عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السلطة الفلسطينية: ارتفاع عجز الموازنة 172% مقارنة بالعام الماضي

غزة
غزة

كشفت وزارة المالية الفلسطينية، ارتفاع العجز الإجمالي للموازنة خلال العام الجاري بنسبة 172% عما كان عليه في العام الماضي.

تراجع الإيرادات

ومن المتوقع بحسب البيان الصادر، تراجع الإيرادات 21% نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، حسب رويترز.

إجراءات تقشفية

وجاء البيان بعد موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن على موازنة الطوارئ لعام 2024، والتي تتضمن إجراءات تقشفية منها "تقليص نفقات الرواتب والأجور، والنفقات التشغيلية والرأسمالية، والحفاظ على الحد الأدنى من النفقات التطويرية".

ولم تتمكن السلطة الفلسطينية من دفع رواتب القطاع العام بالكامل منذ عام 2022 بسبب تراجع المساعدات وحجب إسرائيل لأموال الضرائب.

وحولت إسرائيل 116 مليون دولار من أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية في أوائل يوليو، وهو أول تحويل من نوعه منذ أبريل.

عائدات الضرائب الفلسطينية

وقال البيان إن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي تقتطع حوالي ثلثي عائدات الضرائب الفلسطينية منذ أكتوبر من العام الماضي.. إذ إن إسرائيل تفرض اقتطاعات جديدة جراء العدوان، من المتوقع أن تصل إلى 3.9 مليار شيكل، أي ارتفاع بنسبة 100% عما كانت عليه في عام 2023، و560% عن 2022".

احتجاجات على دعم أمريكا العسكري لإسرائيل أمام الكونجرس

وعلى جانب أخر نجحت شرطة مبنى الكونجرس الأمريكي، في القبض على نشطاء خلال احتجاجهم على الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل داخل المبنى، فجر اليوم الأربعاء، قبل ساعات من الموعد المقرر لإلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابًا أمام المجلس.

احتجاج نظمته جماعة الصوت اليهودي من اجل السلام

وفي الاحتجاج الذي نظمته جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" ارتدى المتظاهرون قمصانًا حمراء كتب عليها عبارات "ليس باسمنا" و"اليهود يقولون توقفوا عن تسليح إسرائيل"، حسب رويترز.

وحمل البعض لافتات كتب عليها "وقف إطلاق النار الآن"، و"دع غزة تعيش".

الاحتجاجات تتزامن مع زيارة نتنياهو 

وكان من المقرر أن تتزامن الاحتجاجات مع زيارة نتنياهو التي سيلتقي فيها بالرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب.

جماعة الصوت اليهودي من أجل السلام 

وقالت جماعة الصوت اليهودي من أجل السلام في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "على مدى الأشهر التسعة الماضية، شهدنا فظائع لا حصر لها في غزة، ارتُكبت باسمنا وموّلتها حكومتنا".

وقالت الجماعة إن أكثر من 250 متظاهرًا اعتقلوا من بين 400 شاركوا في الاحتجاج.

تابع موقع تحيا مصر علي