عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فايق: الرئيس عبد الناصر كشف عن قوة مصر أمام إفريقيا بثورة 23 يوليو

 محمد فايق، وزير
محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر

تحدث محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  عن ذكرى ثورة 23 يوليو ، قائلا :" الرئيس عبد الناصر كشف عن وجه وقوة مصر أمام إفريقيا مع قيام ثورة 23 يوليو".

محمد فايق: الرئيس عبد الناصر كشف عن وجه وقوة مصر أمام إفريقيا

وأوضح وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  في لقاء نقله موقع  تحيا مصر ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى :"لم يكن هناك ارتباط بين مصر وإفريقيا إلا بعد قيام ثورة 23 يوليو، حيث أن مصر شاركت في جميع حركات التحرر".

وتابع وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  :" الرئيس عبد الناصر قال عن فلسفة الثورة إننا لا نستطيع أن نعيش بمنأي عن الصراع المخيف بين الأوروبيين و200 مليون مواطن في إفريقيا، الأمر الذي جعل مصر مشاركة في كل حركات التحرر بإفريقيا".

ذكرى ثورة 23 يوليو

وواصل وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  :" مصر ساهمت في دعم الثورات القائمة في العديد من الدول الإفريقية ، حيث كان لها دور شامل في دعم حركات التحرر في نيجيريا، والتي كانت حينها أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، بجانب امتلاكها إلى البترول".

محمد فايق يكشف تفاصيل ذكرى ثورة 23 يوليو

وأكمل وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  :" الحاكم العسكري في نيجيريا أرسل رسالة إلى الرئيس عبد الناصر يطلب دعمه لمواجهة الإستعمار، في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس عبد الناصر إعادة بناء القوات المسلحة".

وأضاف وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  :"الرئيس عبد الناصر قال لي حينها إنه لا يريد أن يمتد الاستعمار في نيجيريا، وأصدر قرارًا بتفويضي بسلطات رئيس الجمهورية لاتخاذ إجراءات لمواجهة الاستعمار في هناك".

وأتم وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،  :" بعد تفويض الرئيس عبد الناصر كنت أرسل خطابا إلى القوات المسلحة بكل ما احتاجه لدعم نيجيريا ضد الاستعمار، وأرسلت ضابطا مدربا على المقاتلة من طراز ميج 19 في مهمة وطنية لدعم نيجريا ومواجهة التذمر هناك".

تابع موقع تحيا مصر علي