عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحوث الفلكية: الزلزال يحدث في المحيطات الكبيرة والواسعة

البحوث الفلكية
البحوث الفلكية

رد صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على توقعات العالم الهولندي بشأن حدوث موجة  تسونامي  في البحر المتوسط ، وغلق الشواطئ ومنع نزول المواطنين البحر في عدد من المحافظات.

حدوث موجة تسونامي في البحر المتوسط

وقال أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية،  في مداخلة هاتفية نقلها موقع  تحيا مصر ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، :" ظهور الخبير والعالم الهولندي على الساحة؛ تسبب في حدوث حالة من القلق والتوتر بين المواطنين في عدد من الدول، وهو ما حدث مؤخرًا بتوقعه حدوث زلزال في البحر المتوسط خاصة وقت العطلات الصيفية ".

وأَضاف أستاذ  الزلازل  بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، :" الزلزال يحدث في المحيطات الكبيرة والواسعة ويظهر ذلك من خلال ارتفاع موجات المياه، وهي أشبه بموجات تسونامي".

وتابع أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، :"هناك إجراءات احترازية تتخذها الدولة لحماية المواطنين والمترددين على المصايف في المحافظات الساحلية، ومن بينها بور سعيد والإسكندرية، وشرم الشيخ والبحر المتوسط".

وفي وقت سابق أثار فرانك هوجريتس عالم الزلازل الهولندي الشهير بعد تحذيراته التي أطلقها مؤخرًا عن احتمالية وقوع زلزال ضخم سيؤدي إلى إنهاء حياة آلاف الأشخاص، حيث توقع فرانك حدوث كارثة حقيقية في منطقة البحر المتوسط ناجمة عن التغيرات التي تشهدها المنطقة.

توقعات العالم الهولندي فرانك هوجريتس

أوقال العالم الهولندي عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك :" منطقة البحر المتوسط قادرة علي إنتاج زلازل بحجم كبير". 

واستشهد فرانك هوجريتس بحدوث زلزال في 21 يوليو عام 365 وكان مركزة بجزيرة كريت حيث تسبب الزلزال والذي كانت قوته  8.6 علي قياس ريختر في حدوث تسونامي وتسبب في دمار هائل في جنوب ووسط اليونان وتسبب في غرق مناطق ساحلية كاملة في مياه البحر المتوسط 

كيف يتنبأ العالم الهولندي بحدوث الزلازل

يشتهر فرانك هوجريتس بطريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل حيث يؤكد العالم الهولندي بأن طريقته تعتمد علي مراقبة اقتران الشمس والقمر بالكوكب. وأشار بأنه عند حدوث الاقتران يمكنه من التوقع بحدوث موجة من الزلازل في عدد من المناطق المحددة.

تابع موقع تحيا مصر علي