عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتخابات البيت الأبيض.. هاريس تؤكد حصولها على الدعم المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي

كامالا هاريس - بايدن
كامالا هاريس - بايدن

أفادت شبكة CNN الأمريكية، بحصول  كامالا هاريس نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، على العدد المطلوب من المندوبين لتأهيلها الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، وتأتي هذه الخطوة بعد انسحاب الرئيس بايدن رسمياً من السباق الرئاسي أمام منافسه دونالد ترامب.

هاريس تعلن حصولها على الدعم المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي 

وبحسب إحصاء صادرعن وكالة أسوشيتد برس، فحصلت هاريس على أصوات 2214 مندوبا، وهو ما يتجاوز الأغلبية البسيطة اللازمة للفوز بالترشيح في الاقتراع الأول.

كامالا هاريس

وأشارت الوكالة إلى إن المسح غير رسمي، حيث يتمتع المندوبون الديمقراطيون بحرية التصويت للمرشح الذي يختارونه عندما يختار الحزب مرشحه رسميا.

كما أكدت شبكة CNN الأمريكية إن هاريس حظيت بدعم كافٍ من المندوبين الديموقراطيين لكي تصبح مرشحة الحزب، وهي الخطوة التى تؤهلها رسمياً تحل هاريس محل الرئيس جو بايدن، في السباق إلى البيت الأبيض، بعدما أعلن انسحابه يوم الأحد.

وذكرت وسائل إعلام أميركية، بأن غالبية المندوبين الديمقراطيين، البالغ عددهم نحو 4000 شخص، المكلّفين اختيار مرشح الحزب رسميا، أعلنوا بالفعل نيّتهم دعم هاريس. 

وأعلنت نائبة الرئيس الأميركي في بيان: "أتطلع إلى أن أتمكن قريبا من قبول هذا التعيين رسميا".

هاريس أول امرأة سوداء تشغل منصب نائب الرئيس 

وهاريس هي أول امرأة سوداء ومن أصل جنوب آسيوي تشغل منصب نائب الرئيس. وانضمت إلى قائمة بايدن بعد مسيرتها الصعبة في سباق ترشيح الحزب الديمقراطي لرئاسة عام 2020.

من هي كامالا هاريس؟ 

وولدت هاريس في 20 أكتوبر الأول 1964 في أوكلاند بولاية كاليفورنيا لأبوين التقيا كناشطين في مجال الحقوق المدنية.

انفصل والدا هاريس عندما كانت صغيرة، وربتها والدتها إلى جانب أختها الصغرى مايا. والتحقت بجامعة هوارد، وهي مدرسة تاريخية للسود في واشنطن، وانضمت إلى جمعية ألفا كابا ألفا النسائية، التي أصبحت مصدرًا للأخوة والدعم السياسي على مر السنين.

وبعد تخرجها، عادت هاريس إلى منطقة خليج سان فرانسيسكو للدراسة في كلية الحقوق واختارت مهنة المدعي العام، وهي الخطوة التي فاجأت عائلتها الناشطة.

وبحلول عام 2003، كانت تترشح لمنصبها السياسي الأول، حيث تنافست مع المدعي العام لمنطقة سان فرانسيسكو الذي شغل هذا المنصب لفترة طويلة.

ولم يكن سوى عدد قليل من سكان المدينة يعرفون اسمها، فقامت هاريس بوضع طاولة خارج محلات البقالة لمقابلة الناس. وقد فازت وأظهرت بسرعة استعدادها لرسم مسارها الخاص. وبعد أشهر من توليها منصبها، رفضت هاريس السعي إلى فرض عقوبة الإعدام على قاتل ضابط شرطة شاب قُتل أثناء أداء واجبه، مما أدى إلى تدهور علاقتها برجال شرطة المدينة.

ولكن هذه الحادثة لم تمنعها من الصعود السياسي. ففي أواخر عام 2007، وبينما كانت لا تزال تعمل كمدعية عامة، كانت تطرق الأبواب في ولاية أيوا دعماً للمرشح آنذاك باراك أوباما. وبعد أن أصبح رئيساً، أيدها أوباما في سباقها لمنصب المدعي العام في كاليفورنيا في عام 2010.

بعد مرور ما يزيد قليلاً على عامين على توليها منصب عضو مجلس الشيوخ، أعلنت هاريس عن حملتها لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة لعام 2020. لكن حملتها شابها صراع داخلي وفشلت في اكتساب الزخم، وانسحبت في النهاية قبل انتخابات أيوا التمهيدية. وبعد ثمانية أشهر، اختار بايدن هاريس لتكون نائبته.

تابع موقع تحيا مصر علي