عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يغادر العزل بعد شفاءه من إصابته بفيروس كورونا

بايدن
بايدن

تقرر مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء شاطئ ريهوبوث بولاية ديلاوير، منهيا بذلك عزلته الذاتية منذ أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا كوفيد-19 الأسبوع الماضي، وفقا للبيت الأبيض.

وسيعود الرئيس إلى البيت الأبيض الساعة 2:30 بعد الظهر بتوقيت واشنطن.

وليس لديه أي أحداث عامة أخرى في جدول أعماله، وفقا للبيت الأبيض

لقاء نتنياهو الخميس

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إنه من المتوقع أن يلتقي بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد غد الخميس، في البيت الأبيض، ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا امام الكونجرس الأمريكي. 

بايدن ينسحب من الانتخابات الرئاسية 

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سينسحب من السباق الرئاسي لولاية ثانية في البيت الأبيض.

بايدن ينسحب من الانتخابات الرئاسية 

وأوضح في بيان على منصة «إكس»: «سأركز على الوفاء بمهامي الرئاسية حتى انقضاء ولايتي»

ويوم الجمعة، قالت حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لن ينسحب من السباق الرئاسي أمام دونالد ترامب. 

انضمام مشرعين ديمقراطيين يطالبون الرئيس بالانسحاب

وانضم 10 مشرعين ديمقراطيين، الجمعة، إلى مجموعة متزايدة من المشرعين، الذين يطالبون الرئيس بالانسحاب كمرشح عن الحزب الديمقراطي، ما رفع عدد للديمقراطيين في الكونجرس الذين يريدون شخصاً آخر للترشح للرئاسة إلى أكثر من 30، بحسب شبكة "إن.بي.سي" الأمريكية.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" إلى أنه بعد فترة من العزل في منزله الشاطئي بولاية ديلاوير، جراء إصابته بعدوى فيروس "كوفيد-19"، ازداد تقلّص دائرة المقربين من بايدن التي كانت صغيرة بالفعل، قبل ارتباكه في المناظرة الرئاسية مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وذكرت أن الرئيس، الذي أكد مراراً أنه قادر على "هزيمة" ترامب، يبقى مع عائلته، ويعتمد على عدد قليل من المساعدين منذ فترة طويلة، بينما يدرس ما إذا كان سيُذعن للضغوط المتزايدة.

تعليق ترامب على انسحاب بايدن

قال دونالد ترامب الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي، أن هزيمة كامالا هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن، مشيراً إلى أنه كان أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة وذلك بعد إعلان الرئيس جو بايدن بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية. 

ترامب: هزيمة هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن

وقال ترامب لشبكة CNN الأمريكية: “ هزيمة كامالا هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن.. فهو أسوأ رئيس في تاريخ البلاد”

جو بايدن 

وقال الرئيس جو بايدن في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على تويتر: " لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم. وفي حين كان من نيتي السعي لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأركز فقط على الوفاء بواجباتي كرئيس لبقية ولايتي".

وقد توج رحيل بايدن أسابيع من القلق بشأن قدرة الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا على التحمل وقدراته العقلية والتشكك في قدرته على شن حملة فعالة ضد ترامب وحكم البلاد لمدة أربع سنوات أخرى. ومن المرجح أيضًا أن يثير قرار بايدن تساؤلات حول قدرته على الوفاء بواجبات الرئاسة لبقية ولايته.

وهذه هي المرة الأولى التي ينسحب فيها رئيس أمريكي من سباق إعادة انتخابه منذ عقود، وهو ما يعيد إلى الأذهان قرار الرئيس ليندون جونسون بعدم السعي للحصول على فترة ولاية ثانية كاملة في عام 1968 - على الرغم من أن قرار بايدن يأتي بعد أشهر من إعلان جونسون. وهو أيضًا أحدث تطور صادم في حملة سياسية مشحونة للغاية تضمنت محاولة اغتيال ترامب.

ولكن حتى محاولة الاغتيال وتأثيرها العنيف على السباق لم تتمكن من إيقاف خسارة الدعم الذي واجهه بايدن بين الديمقراطيين في الكونجرس، الذين أصبحوا مقتنعين بشكل متزايد بأن الهزيمة في نوفمبر من شأنها أن تغرق منافساتهم في صناديق الاقتراع أيضًا.

تابع موقع تحيا مصر علي