عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الراوتر والمصابيح

إحذر.. أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكًا لـ الكهرباء

أجهزة منزلية
أجهزة منزلية

تشكل الأجهزة الكهربائية في المنزل عاملًا رئيسيًا في زيادة استهلاك الكهرباء، ولتجنب الفواتير المرتفعة، يجب معرفة كيفية استخدام هذه الأجهزة بكفاءة.

التكييف وغلاية الماء الكهربائية 

يعتبر مكيف الهواء الأكثر استهلاكًا للكهرباء خلال فصل الصيف، حيث يصل متوسط استهلاكه الشهري إلى 1450 كيلووات، ولتقليل هذا الاستهلاك، يُنصح بضبط درجة الحرارة على 24 درجة على الأقل وفصل الجهاز عند عدم الاستخدام.

وتساهم غلاية الماء الكهربائية في زيادة فاتورة الكهرباء بسبب استخدامها المتكرر طوال اليوم لتحضير المشروبات الساخنة، ويصل متوسط استهلاكها الشهري إلى 310 كيلووات، لذا يُنصح بفصلها عن مصدر الكهرباء بعد كل استخدام.

أجهزة كهربائية

الغسالة والسخان الكهربائي 

تعد الغسالة من الأجهزة التي تزيد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير، وعند شراء غسالة، يفضل اختيار نموذج ذو كفاءة في استخدام الطاقة، وفصل الكهرباء عنها عند عدم استخدامها.
يأتي السخان الكهربائي في المرتبة الثانية بعد التكييف من حيث استهلاك الكهرباء، ولتجنب الفواتير المرتفعة، يجب تشغيله فقط قبل الاستخدام بنصف ساعة وعدم تركه يعمل طوال اليوم.

المكواة الكهربائية والفرن الكهربائي

رغم أن المكواة تستخدم لفترات قصيرة خلال اليوم، إلا أنها تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، و يُنصح بفصلها عن الكهرباء بعد كل استخدام لتجنب استهلاك غير ضروري.

ويعد الفرن الكهربائي من الأجهزة ذات الاستهلاك العالي للكهرباء، لذا يُفضل استبداله بفرن يعمل بالغاز لتقليل الفاتورة الشهرية.

الميكروويف والثلاجة 

يستهلك الميكروويف نحو 500 وات يوميًا، لذلك يُفضل استخدامه فقط عند الضرورة وفصله عن الكهرباء بعد الاستخدام.

تستهلك الثلاجة حوالي 205 كيلووات شهريًا، مما يجعلها من الأجهزة العالية الاستهلاك، لذا يُنصح بشراء ثلاجة موفرة للطاقة لتقليل استهلاك الكهرباء. 

الراوتر والمصابيح

لا تخلو معظم البيوت حاليا من كمبيوتر عادي أو لوحي وجهاز طباعة وراوتر الإنترنت اللاسلكي، وهي أجهزة تستهلك الكثير من الكهرباء التي يمكن توفيرها بغلق الراوتر ليلا والاعتماد على الطابعات متعددة الوظائف.

وتتجه الكثير من الدول للتخلص من المصابيح التقليدية والاعتماد على الموفرة للطاقة (إل إي دي)، وبالرغم من ارتفاع سعرها نسبيا، إلا أنها تستهلك كميات قليلة جدا من الكهرباء.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء 

أولا: استخدام الأجهزة بكفاءة وفصلها عن الكهرباء عند عدم الحاجة.

ثانيا: اختيار أجهزة ذات كفاءة في استخدام الطاقة.

ثالثا: ضبط إعدادات الأجهزة الكهربائية لتعمل في وضع توفير الطاقة.

اتباع هذه الإرشادات يمكن أن يساعد في تقليل استهلاك الكهرباء والحد من فواتير الكهرباء المرتفعة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي