عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

9 أشخاص على طاولة كامالا هاريس.. من يكون نائبا للرئيس الأمريكي؟

كامالا هاريس - بايدن
كامالا هاريس - بايدن

بعد انسحاب الرئيس الأمريكي  جو بايدن من ماراثون الانتخابات الرئاسية، ودعا الحزب الديمقراطي إلى دعم نائبته كامالا هاريس لمواجهة دونالد ترامب في الانتخابات المقرر أن تعقد فى نوفمبر المقبل، طرحت أسماء 9 أشخاص على طاولة الاقتراحات لتتولى منصب نائب رئيس هاريس وذلك في حال فوزها في الانتخابات وتسطر صفحة جديدة في التاريخ الأمريكي وتكون أول امرأة تتولى زعامة البلاد. 

صحيفة "بوليتكو" نشرت تقرير مفصل عن قائمة الأشخاص المرشحين لتولى منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وإن كان ينظر إلى حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير وحاكم ولاية كارولينا الشمالية روي كوبر كمرشحين لمنصب نائب الرئيس.

وعن المرشحين المحتملين لمنصب نائب الرئيس :

حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو

يشغل شابيرو، 51 عامًا، منصب حاكم ولاية بنسلفانيا منذ عام 2023 وقبل ذلك كان المدعي العام لولاية بنسلفانيا.

إذا اختارت هاريس شابيرو، فقد يؤدي ذلك إلى جلب بعض الأصوات الإضافية من ولاية متأرجحة حيث يحتاج الديمقراطيون بشدة إلى الاحتفاظ بها إذا أرادوا الاحتفاظ بالبيت الأبيض.

حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو

وتعهد شابيرو أيضًا بدعم هاريس كمرشحة يوم الأحد ودعا أعضاء حزبه إلى التوحد خلفها.

وقال في بيان عبر منصة إكس: "أعرف كامالا هاريس منذ ما يقرب من عقدين من الزمان - كنا كلانا مدعيين عامين، وكنا كلانا ندافع عن سيادة القانون، وكنا كلانا نقاتل من أجل الشعب وحققنا نتائج". "كامالا هاريس وطنية تستحق دعمنا".

السناتور مارك كيلي من ولاية أريزونا

يشغل كيلي، 60 عامًا، منصب عضو مجلس الشيوخ منذ عام 2020 وقبل ذلك كان رائد فضاء في وكالة ناسا وطيارًا مقاتلًا في البحرية. وهو متزوج من النائبة السابقة جابي جيفوردز ويمثل ولاية ساحة معركة رئيسية. عندما تغلب على الجمهورية الحالية مارثا ماكسالي قبل أربع سنوات في انتخابات خاصة لمقعد السناتور السابق جون ماكين، أصبح أول ديمقراطي يشغل المقعد منذ عام 1962. وفاز بإعادة انتخابه بعد عامين بسهولة.

السناتور مارك كيلي من ولاية أريزونا

باعتباره ديمقراطيًا من ولاية حدودية، فهو يتمتع بسلطة أكبر للتحدث عن قضايا الهجرة - وهي ميزة كبيرة في ظل هجوم الجمهوريين على هاريس بشأن الحدود .

وقالت كيلي عبر منصة إكس: "لا يمكنني أن أكون أكثر ثقة في أن نائبة الرئيس كامالا هاريس هي الشخص المناسب لهزيمة دونالد ترامب وقيادة بلدنا إلى المستقبل". "لديها دعمي للترشيح، وسأبذل أنا وجابي كل ما في وسعنا لانتخابها رئيسة للولايات المتحدة".

حاكمة ولاية ميشيغان جريتشن ويتمر

شغلت ويتمر، 52 عامًا، منصب حاكمة الولاية منذ عام 2019. وقبل ذلك، عملت في مجلس نواب ميشيغان وفي مجلس شيوخ ميشيغان. وقد تم اعتبارها خليفة محتملة في عام 2028 منذ فوزها في سباق حاكم الولاية في عام 2022 بنحو 11 نقطة في ولاية متأرجحة.

حاكمة ولاية ميشيغان جريتشن ويتمر

كانت ولاية ميشيغان جزءًا رئيسيًا من طريق بايدن إلى الرئاسة في عام 2020، بعد أن خسرت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون الولاية بفارق ضئيل في عام 2016.

وقالت حاكمة ولاية ميشيغان جريتشن ويتمر عبر منصة إكس: "الرئيس بايدن هو موظف عام عظيم يعرف أفضل من أي شخص آخر ما يلزم لهزيمة دونالد ترامب". "ستظل وظيفتي في هذه الانتخابات كما هي: بذل كل ما في وسعي لانتخاب الديمقراطيين ووقف دونالد ترامب، المجرم المدان الذي أجندته المتمثلة في زيادة تكاليف الأسر، وحظر الإجهاض على مستوى البلاد، وإساءة استخدام سلطة البيت الأبيض لتسوية حساباته الخاصة".

حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير

انتُخب بشير، 46 عامًا، حاكمًا لولاية نيويورك في عام 2019، وأعيد انتخابه مؤخرًا في نوفمبر بفوز بخمس نقاط، وهو فوز كبير للديمقراطيين في ولاية كنتاكي. كما انتُخب بشير أيضًا المدعي العام للولاية في عام 2015.

حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير

وقال بشير عبر منصة "إكس": "رغم أن قراره اليوم لم يكن سهلاً، إلا أنه يصب في مصلحة بلدنا وحزبنا. أود أن أشكره على قيادته ولطفه وعلى رئاسته الناجحة التي أنجزت أشياء كبيرة ومهمة".

حاكم ولاية كارولينا الشمالية روي كوبر

يشغل كوبر، 67 عامًا، منصب حاكم ولاية كارولينا الشمالية منذ عام 2017، وقبل ذلك، شغل منصب المدعي العام للولاية لمدة 16 عامًا وخدم في مجلس الشيوخ ومجلس النواب في ولاية كارولينا الشمالية. 

حاكم ولاية كارولينا الشمالية روي كوبر

بعد فوز ترامب بولاية كارولينا الشمالية في عام 2020 بأقل من نقطتين مئويتين، تحركت حملة بايدن لاستهداف ولاية كارولينا الشمالية على أمل أن تصبح ولاية متأرجحة مرة أخرى.

وقال كوبر عبر منصة إكس: "لقد عزز الرئيس بايدن مكانته بين أفضل رؤساء أمتنا. عندما واجهت ديمقراطيتنا خطرًا، وقف الرئيس بايدن قويًا باعتباره النوع النادر من القادة الذين يمكنهم مساعدتنا في المضي قدمًا برؤية لإصلاح روح بلدنا".

حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم 

كان نيوسوم، البالغ من العمر 56 عامًا، بديلًا بارزًا لبايدن وكان حاكمًا منذ عام 2019. وقبل ذلك، شغل منصب عمدة سان فرانسيسكو ثم نائب حاكم كاليفورنيا.

حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم 

غالبًا ما يُناقَش نيوسوم كمرشح رئاسي محتمل، لكنه سيواجه عقبة كبيرة في العمل كرفيق هاريس لمنصب نائب الرئيس لسبب بسيط واحد: كلاهما من كاليفورنيا. بموجب التعديل الثاني عشر، يصوت أعضاء الهيئة الانتخابية للرئيس ونائب الرئيس، لكن أحدهما "لا يجوز أن يكون من سكان نفس الولاية التي يعيشون فيها". وهذا يعني أنه إذا اختارت هاريس نيوسوم كرفيق لها، فسوف يتنازلان عن جميع أصوات الهيئة الانتخابية البالغ عددها 54 في كاليفورنيا.

وقال نيوسوم عبر منصة إكس: "كان الرئيس بايدن رئيسًا استثنائيًا وصانعًا للتاريخ - زعيم ناضل بجد من أجل العمال وحقق نتائج مذهلة لجميع الأمريكيين". "سيُسجل في التاريخ كواحد من أكثر الرؤساء تأثيرًا وإيثارًا".

وقد أيد نيوسوم بالفعل هاريس، وكتب على عبر منصة أن "لا أحد أفضل منه في ملاحقة القضية ضد الرؤية المظلمة لدونالد ترامب".

حاكم ولاية جيه بي بريتزكر

يُنظر إلى بريتزكر، 59 عامًا، كمرشح رئاسي محتمل جزئيًا بسبب مكانته في الحزب وقدرته على تمويل الحملة بنفسه. وكان نشطًا في دوائر جمع التبرعات الديمقراطية.

حاكم ولاية جيه بي بريتزكر

في بيانه حول خروج بايدن، لم يؤيد بريتزكر هاريس وركز بدلاً من ذلك على ترامب، قائلاً: "دونالد ترامب مجرم مدان 34 مرة، وحُكِم عليه بارتكاب اعتداء جنسي، وهو عنصري وكاره للمثليين وكاره للنساء. يتفاخر ترامب بسلب حق المرأة في الاختيار، ويريد انتزاع الرعاية الصحية من عشرات الملايين من الناس، ويقترح سياسات اقتصادية ستكلف الطبقة المتوسطة آلاف الدولارات سنويًا، ويهدد المثل الأمريكية الأساسية التي نعتز بها ".

حاكم ولاية ماريلاند ويس مور

أصبح مور، البالغ من العمر 45 عامًا، أول حاكم أسود لولاية ماريلاند في عام 2023 ويُنظر إليه على نطاق واسع كمرشح محتمل للبيت الأبيض في المستقبل. يتمتع الحاكم الشاب، البالغ من العمر 45 عامًا فقط، أيضًا بسيرة ذاتية مثيرة للإعجاب كمؤلف من أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز، وحاصل على منحة رودس، ومحارب قديم، والرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة روبن هود، وهي منظمة لمكافحة الفقر.

وقال مور في منشور عبر منصة إكس: "كرس الرئيس بايدن حياته ومسيرته المهنية لخدمة الشعب الأمريكي. لقد شكل إرثه من العمل الجاد والتفاني والتفاؤل والقوة مسار أمتنا - وجعلنا أفضل كشعب وكدولة".

وزير النقل بيت بوتيجيج

كما أعلن بيت بوتيجيج، وهو مرشح سابق آخر لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في عام 2020، تأييده الرسمي لهاريس. وقال في بيان على منصة إكس إن هاريس هي "الشخص المناسب لحمل الشعلة وهزيمة دونالد ترامب وخلافة جو بايدن كرئيس".

وزير النقل بيت بوتيجيج

كان بوتيجيج، 42 عامًا، وزير النقل، معروفًا بين أنصاره باسم "عمدة بيت" باعتباره عمدة مدينة ساوث بيند بولاية إنديانا السابق. وهو أيضًا أول شخص مثلي الجنس بشكل علني يتم تأكيده في مجلس الوزراء الرئاسي.

تابع موقع تحيا مصر علي