عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لا تنظف أسنانك بعد شرب قهوتك مباشرة.. اعرف السبب

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

قالت الدكتورة بريرنا باهوجا، استشارية تقويم الأسنان ومؤسسة عيادة Align Dental Clinic في دواركا بالهند: "القهوة هي طقوس يومية محبوبة لدى الكثيرين، ولكنها تأتي مع بعض الجوانب السلبية لصحة الأسنان".

يعد تنظيف أسنانك بفرشاة الشرب جزءًا أساسيًا من مكونات منظف العيون، ولكن هل تعلم أن تنظيف فرشاة أسنانك مباشرة بعد القهوة قد لا تكون الفكرة الأفضل؟ وذلك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 وفقًا لطبيبة الأسنان ومنشئة المحتوى الدكتورة سارة الحمادي، عليك الانتظار لمدة 30 دقيقة قبل تنظيفك بالفرشاة بعد شرب القهوة. تحذر من اتباعها: "فكر مرتين قبل تنظيف اسنانك بالفرشاة مباشرة بعد شرب القهوة!".

تأثير القهوة على مينا الأسنان

تتفق الدكتورة بريرنا باهوجا، استشارية تقويم الأسنان ومؤسسة عيادة آلين لطب الأسنان في دواركا، مع الدكتور الحمادي، حيث تقول: "القهوة من الطقوس اليومية المحبوبة لديها الكثيرين، لكنها تأتي مع تضرر بعض الأسنان. 

فبالإضافة إلى التسبب في تلطيخ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى "الشرب لتلف دائم في مينا الأسنان وتسوس الأسنان، وخاصة عند تناولها مع السكر".

وتضيف أن يتم فحص القهوة لضعف مينا الأسنان بشكل مؤقت، مما يشكل فقط للتلفون، "يمكن أن تؤدي فرشاة الأسنان مباشرة بعد شرب القهوة إلى تفاقم هذا الضرر لأن مينا الأسنان لا تظل ناعمة وأن تتآكل مع عمل الكاشط لتنظيف الأسنان، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل مينا الأسنان وظهور الأسنان وتسوس الأسنان وتغير اللون بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع طفيف في سرعة الالتهاب أو نقصه بسرعة"

الوقت طويل للانتظار قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة

رئيسي الضرر الذي يلحق بمينا الأسنان، من القدرة الاستثنائية لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد شرب الماء قبل شرب الماء، تسمح بفترة انتظار هذه للعبة بتحييد والبدء في إعادة تمعدن مينا الأسنان. وتقول إنه خلال هذا الوقت، يمكن أن يساعدك شرب الماء في إزالة بقايا القهوة ومحاسبة، مما يوفر حماية إضافية لمينا الأسنان.

فوائد القهوة

بشكل عام، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين جلسوا لأكثر من ثماني ساعات يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للوفاة لأي سبب، و79% أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين جلسوا لمدة أقل من أربع ساعات يوميًا.

ولكن هذا ليس أمراً جديداً، إذ ربطت دراسات سابقة أيضاً بين أنماط الحياة المستقرة وزيادة المخاطر الصحية.

تابع موقع تحيا مصر علي