عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقررة أممية: يجب محاسبة المستوطنين المتطرفين في الأراضي الفلسطينية المحتلة

المستوطنين
المستوطنين

قالت فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، إنه يجب محاسبة "المستوطنين المتطرفين" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

إحدى نتائج رأي محكمة العدل الدولية الاستشاري

وأضافت ألبانيز، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس"، أن "إحدى نتائج رأي محكمة العدل الدولية الاستشاري، هو أن دول الأمم المتحدة قد تكون الآن ملزمة بالكشف عن قائمة مواطنيها المقيمين في فلسطين المحتلة، خاصة أولئك الذين يرتكبون جرائم ضد سكان أرض مُحتلة بشكل غير قانوني".

ضرورة محاسبة "المستوطنين المتطرفين"

وشددت على ضرورة محاسبة "المستوطنين المتطرفين" في أراضي فلسطين المحتلة، قائلة: "بما أن إسرائيل أثبتت عدم رغبتها أو قدرتها على تقديمهم للعدالة، فيجب على الدول الأخرى أن تفعل ذلك".

العدوان الإسرائيلي على غزة

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38.983 فلسطينيًا غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 89.727 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

اقتحام بلدة بمحافظة سلفيت بالضفة الغربية المحتلة

قام مئات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام بلدة بمحافظة سلفيت بالضفة الغربية المحتلة، في حين واصلت قوات جيش الاحتلال فجر اليوم الخميس حملة الاقتحامات والمداهمات وهدم المنازل بمناطق عديدة في الضفة.

أغلقت قوات الاحتلال المحال التجارية وجميع مداخل بلدة كفل حارس

وأغلقت قوات الاحتلال المحال التجارية وجميع مداخل بلدة كفل حارس (شمال سلفيت)، ومنعت السكان من الدخول والخروج قبل أن تطوق وسط البلدة لتأمين دخول المستوطنين الذين يمهدون لمداهمة مقام ديني إسلامي وسط البلدة لأداء طقوس تلمودية فيه.

وتوجد في بلدة كفل حارس مقامات "يوشع" و"ذو النون" و"ذو الكفل"، ويدعي المستوطنون الإسرائيليون أن المقامات "يهودية"، غير أن سكان البلدة ومؤرخين ينفون تلك الادعاءات، ويؤكدون أنها إسلامية وأقيمت فيها الصلوات حتى ستينيات القرن الماضي.

اقتحام جيش وشرطة الاحتلال مخيم شعفاط

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال مخيم شعفاط.

وفي بيت لحم جنوب القدس، هدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في منطقة جوفة عزيز. ودهمت قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات وآليات المنطقة وشرعت في هدم المنزل بحجة عدم الترخيص.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلين لعائلتين فلسطينيتين في منطقة مرج الغزلان قرب بيت لحم،  وتداولت منصات فلسطينية مقاطع توثق هدم جرافات قوات الاحتلال للمنزلين.

وفي جنين شمال الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوب المدينة ودخلتها معززة بآليات عسكرية وجرافة وسيرت دورياتها في شوارع البلدة.

تابع موقع تحيا مصر علي