عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتبه .. أسباب غير متوقعة تصيبك بالسرطان

السرطان
السرطان

لقد تركت الزيادة غير المتوقعة في معارك السرطان بين الفئة السكانية الشابة الأكثر صحة المجتمع الطبي في حيرة وقلق عميق، حيث أن أولئك الذين كان ينبغي لهم أن يتطلعوا إلى مستقبل طويل الأمد أصبحوا الآن يتصارعون مع نظرة متغيرة جذريا للحياة.

ويبذل الباحثون الآن جهودا حثيثة ليس فقط لإيجاد علاجات فعالة لهذه المجموعة الناشئة من مرضى السرطان، بل وأيضا لكشف الغموض وراء الأعداد المتزايدة من المصابين بهذا المرض حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

ويبحث المتخصصون الطبيون في الأسباب الكامنة وراء الانتشار المتزايد لمرض السرطان، ويتأملون الأسباب المحتملة لهذا الاتجاه المقلق.

أسباب ارتفاع الإصابة بالسرطان 

وتشمل قائمة الأسباب المشتبه بها لارتفاع حالات الإصابة بالسرطان عوامل مثل التغيرات في ميكروبات الأمعاء، وتلوث الهواء ، والبلاستيك الدقيق ، والسمنة ، واستهلاك الكحول ، وتناول الأطعمة فائقة المعالجة ، وفقًا لتقارير Gloucestershire Live .

ويشير الخبراء إلى أنه كانت هناك زيادة في سرطانات الجهاز الهضمي ، وقد تلعب التحولات في بكتيريا الأمعاء دورًا في خطر الإصابة بهذه الأمراض.

ونقلت مجلة صنداي تايمز عن تشارلز سوونتون، كبير الأطباء في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة (CRUK)، قوله: "ثمانية من بين أنواع السرطان الاثني عشر التي أصبحت أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الخمسين ترتبط بالجهاز الهضمي.

في المملكة المتحدة، ارتفع معدل الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً بنسبة 50 في المائة منذ منتصف تسعينيات القرن العشرين؛ كما نشهد أيضاً زيادة في معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان المعدة.

يمكن أن تلعب الجسيمات البلاستيكية الدقيقة وتلوث الهواء أيضًا دورًا في احتمالية إصابة شخص ما بالسرطان، بسبب استنشاق المواد المسرطنة في الأخير، والتسبب في التهاب الأمعاء في الأول.

ويُعتقد أن المواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي لأي شخص وتزيد من خطر إصابته بالسرطان، إلى جانب الأطعمة فائقة المعالجة، والتي لوحظت احتوائها على مُحلي شراب الذرة عالي الفركتوز.

من المعروف منذ فترة طويلة أن السمنة والكحول يزيدان من خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة، ولا يزال تأثيرهما محسوسًا في جميع أنحاء طيف السرطان. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة ارتفاع في عدد مرضى السرطان الشباب.

ذكرت صحيفة إكسبرس أن الدكتور ويليام داهوت حذر: "على الرغم من شيخوخة السكان بشكل عام، فإننا نشهد زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالسرطان بين الفئة العمرية الأصغر سنا، مما يتحدى فكرة أن السرطان يؤثر بشكل أساسي على كبار السن.

هناك جهد جماعي لفهم العوامل البيئية الأساسية التي تدفع هذا التغيير في الإصابة بالسرطان والوفيات بين السكان الأصغر سنا. إن أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة، مثل سرطان البنكرياس والكلى وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث وسرطان الكبد، تشهد مسارا تصاعديا."

تابع موقع تحيا مصر علي