عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة أحمد رفعت.. جمال شعبان يكشف سر موت الشباب بأزمات قلبية

جمال شعبان
جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أسباب موت الشباب في سن صغير بأمات القلب الأزمات القلبية .

جمال شعبان: وفاة صغار السن بأزمات القلب يأتي بسبب الأرق

وقال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، في لقاء تلفزيوني ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر، :"وفاة صغار السن بأزمات القلب يأتي بسبب الأرق".

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أن الضغط هو أول مراحل الإصابة بالقلب والكلى والعين، يأتي بعدهما السكر والمسكنات، معقبا:" أول قلب وُجع في التاريخ كان قلبا مصريا، وكانت الأميرة ميريت المصرية أول من تأثر بوجع القلب".

ونوه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، بأن الضغط يسمى بالقاتل الصامت ويجب علينا قياسه بشكل مستمر، معقبا :" الأرق سببا رئيسيا لأزمات القلب، ويجب أن يغير المواطنين نمط الحياة في التعامل مع الأرق والنوم".

جمال شعبان: العبرة ليست بعدد الساعات ولكن بنوعية النوم

وفي وقت سابق نصح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، بالنوم الجيد، لأن النوم الصحي يحمي من جلطات القلب، منوها أن النوم الجيد ليس له علاقه بعدد الساعات.

وأضاف شعبان، في منشور رصده موقع تحيا مصر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،:" العبرة ليست بعدد الساعات ، ولكن بنوعية النوم ‏ بدون أرق بدون تقلب كثير‏ بدون شخير مع تقطع في التنفس أثناء النوم".

وتابع، ليس أكثر من  ٨ ساعات نوم، ولا أقل من ٥ ساعات والقيلولة  ، قد تكون ذات قيمة مضافة، مشيرا أن دراسة أوروبية حديثة تابعت أكثر من ٣٤٠ ألف شخص.

جمال شعبان يحذر من التعرض الشمس 

وحذر استشاري امراض القلب، من التعرض المباشر للشمس إلا بغطاء الرأس واشربوا ماء كثيرا.

ونوع، شعبان، ممنوع الماء المثلج والمشروبات المثلجة خاصة للأطفال والشباب بعد التمارين الرياضية والجسم ساخن أو بعد العودة من مكان حار لأنها تقلل مناعة الزور وتمنح فرصة للفيروسات كما  تنشط أيضا العصب الحائر

واشار عميد معهد القلب الأسبق ، أن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة المحلاة بالسكر، ومشروبات الطاقة ضارة بالقلب جدًا لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر وتصلب الشرايين التاجية، واختلال كهرباء القلب.

تابع موقع تحيا مصر علي