عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدفاع السعودي: المملكة ليس لها أي علاقة باستهداف الحديدة باليمن

علم السعودية
علم السعودية

أكدت وزارة الدفاع السعودية، أن المملكة ليس لها أي علاقة بالضربات الإسرائيلية التي استهدفت ميناء الحديدة باليمن، وذلك بعد أن أثيرت تساؤلات حول كيفية قيام إسرائيل بهذه الضربة وعما إذا كانت هناك دولة في المنطقة ساعدتها في تنفيذ هذه الضربة التي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات. 

وقال المتحدث باسم ‎وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إن:" المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف مدينة الحديدة اليمنية". 

وأضاف أن "المملكة لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت".

يأتي ذلك فيما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن:" سلاح الجو نفذ عملية اليد الطويلة لضرب أهداف تابعة لجماعة الحوثيين في ميناء الحديدة غربي اليمن". 

وتأتي هذه الضربة الإسرائيلية عقب هجوم بمسيرة فجر الجمعة على مدينة تل أبيب تبناه الحوثيون، ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 11 آخرين.

وبدوره، توعد الحوثيون بالرد على الهجوم، مؤكدين أن "الرد أمر لا مفر منه" وأن "إسرائيل ستدفع الثمن" وأن" التصعيد سيقابله تصعيد". 

مقتل 5 أشخاص وإصابة 87 في الهجوم الإسرائيلي على الحديدة

وأعلنت وزارة الصحة في صنعاء التابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، بارتفاع حصيلة القتلى في الغارات الإسرائيلية على الحديدة، مساء السبت، إلى 5 قتيلا وإصابة 87 شخص. 

وذكرت المصادر، إن عدد القتلى ارتفع إلى  3 أشخاص، ثم وصل إلى خمسة قتلى، والعدد مرشح للزيادة، في ظل إصابة العاملين هناك بحروق واسعة من أجسادهم.

وأشارت المصادر إلى أن معظم القتلى من موظفي القسم البحري والمختبرات في المنشآت المستهدفة، فيما لا يزال عدد من العاملين في الميناء في عداد المفقودين.

وشنت إسرائيل سلسة من الغارات مرافق حيوية في مدينة الحديدة، وتأتي هذه الضربات بعد يوم من الهجوم الذي شنته جماعة الحوثيين على تل أبيب بإستخدام طائرة مسيرة ما أدى إلى مقتل وإصابة شخص. 

الأهداف التي قصفتها المقاتلات الإسرائيلية على الحديدة 

أما عن الأهداف التي ضربتها المقاتلات الإسرائيلية فطالت خزانات النفط في ميناء الحديدة، إلى جانب العديد من مستودعات النفط نظرا لاشتعال نيران كبيرة جدا في الميناء.

كما طال القصف أيضا مكاتب في الميناء تتبع لشركة النفط اليمنية، والمحطة الرئيسية لتوليد وتوزيع الكهرباء في مدينة الحديدة.

ويهدف تركيز إسرائيل ضرباتها على قطاع النفط والمحروقات، بغرض شل المرافق الحيوية في البلاد.

وعقب الهجوم أعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هذا الهجوم مشيراً إلى إنه قصف أيضا مواقع عسكرية لجماعة الحوثي، لكن الجماعة المدعومة من إيران أكدت على أن الغارات استهدفت فقط المرافق المدنية.

ويعد ميناء الحديدة أحد أهم المواني في اليمن، فهو الميناء الرئيسي الذي تدخل منه التجارة والمساعدات للبلاد.

وأمس قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أن النيران المشتعلة في ميناء الحديدة في اليمن يمكن أن تحدث في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، محذراً اليمن من شن هجوم على الدولة العبرية.

تابع موقع تحيا مصر علي