عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم الحديدة.. جماعة الحوثيين تكشف عن عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي على اليمن

 هجوم الحديدة
هجوم الحديدة

أعلنت وزارة الصحة في صنعاء التابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، بارتفاع حصيلة القتلى في الغارات الإسرائيلية على الحديدة، مساء السبت، إلى 5 قتيلا وإصابة 87 شخص.

مقتل 5 أشخاص في الهجوم الإسرائيلي على الحديدة 

وذكرت المصادر، إن عدد القتلى ارتفع إلى  3 أشخاص، ثم وصل إلى خمسة قتلى، والعدد مرشح للزيادة، في ظل إصابة العاملين هناك بحروق واسعة من أجسادهم.

وأشارت المصادر إلى أن معظم القتلى من موظفي القسم البحري والمختبرات في المنشآت المستهدفة، فيما لا يزال عدد من العاملين في الميناء في عداد المفقودين.

وشنت إسرائيل سلسة من الغارات مرافق حيوية في مدينة الحديدة، وتأتي هذه الضربات بعد يوم من الهجوم الذي شنته جماعة الحوثيين على تل أبيب بإستخدام طائرة مسيرة ما أدى إلى مقتل وإصابة شخص. 

الأهداف التي قصفتها المقاتلات الإسرائيلية 

أما عن الأهداف التي ضربتها المقاتلات الإسرائيلية فطالت خزانات النفط في ميناء الحديدة، إلى جانب العديد من مستودعات النفط نظرا لاشتعال نيران كبيرة جدا في الميناء.

كما طال القصف أيضا مكاتب في الميناء تتبع لشركة النفط اليمنية، والمحطة الرئيسية لتوليد وتوزيع الكهرباء في مدينة الحديدة.

ويهدف تركيز إسرائيل ضرباتها على قطاع النفط والمحروقات، بغرض شل المرافق الحيوية في البلاد.

وعقب الهجوم أعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هذا الهجوم مشيراً إلى إنه قصف أيضا مواقع عسكرية لجماعة الحوثي، لكن الجماعة المدعومة من إيران أكدت على أن الغارات استهدفت فقط المرافق المدنية.

ويعد ميناء الحديدة أحد أهم المواني في اليمن، فهو الميناء الرئيسي الذي تدخل منه التجارة والمساعدات للبلاد.

وأمس قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أن النيران المشتعلة في ميناء الحديدة في اليمن يمكن أن تحدث في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، محذراً اليمن من شن هجوم على الدولة العبرية.

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا تجرأ الحوثيون على شن هجمات علينا فإننا سنقصفهم

وقال جالانت إن “النيران في اليمن تُرى في مختلف أنحاء الشرق الأوسط"، مضيفاً :"هاجمنا الحوثيون أكثر من 200 مرة، وهاجمنا للمرة الأولى بعد أن أصيب مواطن إسرائيلي. سنواصل العمل أينما دعت الحاجة".

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي قائلاً:" إذا تجرأ الحوثيون على شن هجمات علينا فإننا سنقصفهم". 

وكانت القناة 12 الإسرائيلية، كشفت أن خطط الضربة الإسرائيلية في اليمن كانت مرسومة مسبقا، وتم تنفيذها في أعقاب هجوم طائرة بدون طيار نفذه الحوثيون على تل أبيب فجر الجمعة.

وأشارت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” إن الوزراء في مجلس الوزراء الأمني ​​وافقوا على العملية في اجتماع بدأ في حوالي الساعة 2:30 بعد الظهر اليوم، بعد أن تم استدعاؤهم إلى الاجتماع قبل 45 دقيقة فقط، مشيرة إلى أنه من غير المعتاد للغاية أن تعقد اجتماعات مجلس الوزراء يوم السبت.

وأفاد التقرير العبري، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بالعملية، فضلا عن حلفاء آخرين من  في(المنطقة) ومن المفترض أن لا تتفاجأ. 

تابع موقع تحيا مصر علي