عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يعزي سلطان عمان في ضحايا حادث إطلاق النار بمنطقة الوادي الكبير

السيسي - سلطان عمان
السيسي - سلطان عمان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، حيث تقدم الرئيس بخالص التعازي في ضحايا حادث إطلاق النار بمنطقة الوادي الكبير بمسقط. 

السيسي يعزي سلطان عمان في ضحايا حادث إطلاق النار بمنطقة الوادي الكبير

وأكد الرئيس السيسي على إدانة مصر لهذا الحادث الإرهابي الآثم، والتضامن الكامل مع سلطنة عمان في هذا الظرف، وفي إطار الجهود المستمرة لمكافحة الإرهاب والتطرف.

السيسي - سلطان عمان 

من جانبه، ثمن السلطان هيثم بن طارق مواقف مصر الداعمة للسلطنة، مشدداً على قوة وعمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع مصر وسلطنة عمان وشعبيهما الشقيقين، وحرص بلاده على مواصلة ترسيخ التعاون الثنائي المتميز بين الدولتين في مختلف المجالات.

ويوم الخميس، أعلنت الشرطة العمانية، أن منفذين الهجوم الثلاثة على مسجد بمنطقة  وادي الكبير بالعاصمة مسقط، هم (أخوة) ويحملون الجنسية العمانية.

الشرطة العمانية: منفذين الهجوم ثلاثة أخوة

وذكرت الشرطة العمانية في بيان نشرته عبر منصة "إكس" أن :"الجناة الثلاثة المتورطين في الحادث عمانيون وهم إخوة، وقد قتلوا خلال مقاومة رجال الأمن"، مضيفاً:"لقد دلت إجراءات التحريات والتحقيقات، بأنهم من المتأثرين بأفكار ضالة".

وشن هجوم إرهابي على  مسجد للطائفة الشيعية بمنطقة "الوادي الكبير"،  ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص من بينهم شرطي، وإصابة نحو 28 آخرين، وهو الهجوم الذي تبناه تنظيم "داعش".

داعش يتبنى هجوم وادي الكبير

و تبنى تنظيم داعش الإرهابي  الهجوم،  وقال إن "العملية التى أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 30 شيعيا و5 من القوات العمانية، بينهم ضابط في الشرطة".

الجدير بالذكر أن ما بين قتلى 4 باكستانيين ومواطنا هنديا وشرطيا عمانيا. وقالت الشرطة العمانية إن 28 شخصا من جنسيات مختلفة أصيبوا، بينهم أفراد أمن.

ويأتي الهجوم عشية إحياء الشيعة يوم عاشوراء، الذي يستذكرون فيه مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء عام 680.

السفارة الأمريكية: تم إلغاء مواعيد التأشيرات بسبب احتياطات السلامة التي أعقبت إطلاق النار في وادي الكبير

يأتي ذلك فيما حذرت السفارة الأمريكية في العاصمة العمانية، مواطنيها القريبين من موقع حادث إطلاق النار وطالبت رعاياها أن يلتزموا بتوجيهات السلطات المحلية

وذكر بيان السفارة الأمريكية: "يجب على المواطنين الأمريكيين أن يظلوا يقظين، وأن يراقبوا الأخبار المحلية ويلتزموا بتوجيهات السلطات المحلية"، مضيفاً أنه:" سيتم إلغاء مواعيد التأشيرات المقررة، الثلاثاء، كإجراء احترازي من أجل السلامة".

وأوضح البيان الصادر عن السفارة أنه "تم إلغاء مواعيد التأشيرات في السفارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بسبب احتياطات السلامة التي أعقبت إطلاق النار في وادي الكبير. وقد تستأنف العمليات العادية، الأربعاء 16 يوليو. وسيتم إعادة جدولة جميع مواعيد التأشيرات المقررة، الثلاثاء، 15 يوليو".

تابع موقع تحيا مصر علي