عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر في خدمة مساجد آل البيت.. مسجد السيدة نفيسة بأبهى حلة بعد فرشه.. صور

مسجد السيدة نفيسة
مسجد السيدة نفيسة

وجه  الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، بمراجعة فرش المساجد الكبرى ومساجد آل البيت الكرام بالقاهرة وتغيير ما يحتاج منها إلى تغيير؛ لتهيئتها للمصلين والزائرين من كل مكان.

 

تجديد فرش مسجد السيدة نفيسة 

وتم تجديد فرش مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بالقاهرة بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف، وتقدم معالي الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف بكل الشكر لمن تبرع بفرش مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها على هذا الوجه الراقي واللائق باحترام مقام السادة الأئمة آل البيت النبوي الشريف رضي الله عنهم.

الجدير بالذكر أنه تتم المتابعة اليومية لمساجد آل البيت خاصة والمساجد الكبرى عامة لتوفير كل سبل الراحة للمصلين، والعناية الفائقة ببيوت الرحمن جل جلاله وروادها الكرام.

مسجد السيدة نفيسة
 

يقع مسجد وضريح السيدة نفيسة رضي الله عنها في نطاق حي الخليفة، بالمنطقة المسماة قديمًا بدرب السباع، وبالقرب من مسجد وضريح الإمام علي زين العابدين رضي الله عنه، كما يقع مسجد السيدة نفيسة بالقرب من منطقة مصر القديمة وهو من أعرق المساجد بمحافظة القاهرة لاحتوائه على مقام السيدة «نفيسة بنت الحسن» وهى من أهل بيت رسول الله.

 

مشهد الإمام على زين العابدين


ويعتبر مسجد السيدة نفيسة، أحد أشهر مساجد "آل البيت" النبوي، ويعد أول مسجد فى طريق يعرف بطريق أهل البيت، وهو طريق يضم عدة محطات مشرفة منها مسجد السيدة نفيسة، ومشهد الإمام على زين العابدين، ومشهد السيدة زينب بنت الإمام علي، ومسجد السيدة سكينة بنت الحسين، والسيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب، وسيدي محمد بن جعفر الصادق، والسيدة عاتكة عمة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

 

وعندما توفيت السيدة نفيسة، أراد زوجها دفنها في البقيع، فحزن أهل مصر حزنًا شديدًا، فهرعوا إلى الوالي واستجاروا به عند زوجها، ليرده عما أراد، فأبى، فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم، فأبى أيضا، فباتوا منه فى ألم عظيم، لكنهم عند الصباح فى اليوم التالي، وجدوه مستجيبًا لرغبتهم، فلما سألوه عن السبب قال: "رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لى رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم".

 

 أول من بنى على قبر السيدة نفيسة هو عبيد الله بن السري

جاء فى خطط المقريزي، أن أول من بنى على قبر السيدة نفيسة، هو عبيد الله بن السري والى مصر، من قبل الدولة العباسية، ثم أعيد بناء الضريح فى عهد الدولة الفاطمية، وأضيفت له قبة، ودون تاريخ العمارة على لوح من الرخام، وضع على باب الضريح، يبين اسم الخليفة الفاطمى المستنصر بالله وألقابه.

وأعيد تجديد هذه القبة فى عهد الخليفة الفاطمى الحافظ لدين الله، بعد أن حدثت فيها بعض التصدعات والشروخ، كما تم كساء المحراب بالرخام سنة 532هـ (1138 م)، إلى أن أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون.

وكان أول من تولى النظر عليه هو الخليفة العباسي، المعتضد بالله أبو الفتح أبو بكر ابن المستكفى، وهو من بقايا العباسيين الذين هاجروا إلى مصر بعد أن قضى على المغول على خلافتهم ببغداد سنة 656هـ (1258م).

 

تابع موقع تحيا مصر علي