عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد حوثي جديد.. تضرر سفينة شحن بعد هجوم عليها في خليج عدن

هجمات الحوثيين
هجمات الحوثيين

ضمن تصعيد حوثي جديد في مياه البحر الأحمر واستمرار ضربها السفن التي تستخدمها كورقة ضغط على إسرائيل وحلفاؤه لوقف حرب غزة، تعرضت سفينة شحن ترفع علم سنغافورة لأضرار بعد أن أصابها صاروخان أطلقتهما جماعة الحوثي في خليج عدن. 

استهدف سفينة شحن في خليج عدن 

وأعلن  يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في خطاب بثه التلفزيون، إن: " الجماعة أطلقت صواريخ باليستية وطائرات مسيرة نحو السفينة لوبيفيا". 

استهداف سفينة شحن في خليج عدن 

و بدوره، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الجانب الأيسر من السفينة أصيب بصاروخين في واقعتين منفصلتين على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة عدن اليمنية، ولم يتحدد بعد مدى الضرر اللاحق بالسفينة.

وذكرت الهيئة البريطانية أن السفينة صالحة للإبحار وأن جميع أفراد الطاقم بخير، إلا أن السفينة ستعود إلى آخر ميناء توقف.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري: "السفينة كانت تعبر خليج عدن نحو الشمال الشرقي عندما لاحظت سفينة تجارية قريبة وجود ‘ضوء وانفجار‘ في موقع السفينة".

وأوضح البيان الصادر عن الشركة أن السفينة قامت فورا بمناورات مراوغة وأوقفت نظام التعريف الآلي الخاص بها بعد حوالي ساعة.

وأمس، أصدرت جماعة الحوثيين، بيانا بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفا مهما في تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة تحمل اسم " يافا".

وجاء في البيان أن "سلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية نفذ عملية عسكرية نوعية بطائرة مسيرة جديدة اسمها "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات اكتشافها، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح"

وأضاف: "أن القوات المسلحة اليمنية تعلن منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة وستكون هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا وإننا سنقوم بالتركيز على استهداف جبهة العدو الصهيوني الداخلية والوصول إلى العمق".

ومنذ نوفمبر، تواصل جماعة الحوثيين المدعومة من إيران في تكثيف هجماتها العشوائية على السفن التي تمر في البحر الأحمر ما أثر بشكل كبير على حركة التجارة العالمية ولجوء كبرى شركات الشحن إلى طريق رأس رجاء الصالح لتفادي هذه الهجمات. 

تعطيل حركة التجارة العالمية 

هذا بالإضافة إلى أن هذه الهجمات أسفر عنها غرق سفينتين واحتجزوا أخرى وقتلوا ما لا يقل عن ثلاثة بحارة وعطلوا بشدة حركة التجارة العالمية عن طريق إجبارهم ملاك السفن على تفادي العبور من قناة السويس.

ويوم الثلاثاء الماضي، اضطرت ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا إلى العودة أدراجها لتقييم أضرار والتحقق من تسرب محتمل للنفط بعد أن هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر.

تحالف أمريكي بريطاني لمواجهة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر 

وشكلت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من حلفائهما تحالفا تحت اسم "حارس الازدهار" للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن. ووجهت منذ يناير الماضي ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.

وبعد ذلك أعلن الحوثيون أنهم سيستهدفون السفن المرتبطة بتلك الدول أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي