عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القيادة الأمريكية: الحوثيين استهدفوا سفينة يونانية بطائرات مسيرة

سفينة
سفينة

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الاثنين، عن أن جماعة الحوثي في اليمن استهدفت سفينة بطائرات مسيرة مما أدي إلى إصابة السفينة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها، إن جماعة  أنصار الله الحوثيين في اليمن، المدعومين من إيران، استهدفوا سفينة ترانس وورلد نافيجيتور، وهي ناقلة بضائع سائلة ترفع العلم الليبيري وتملكها وتديرها اليونان.

الهجوم الحوثي تم عن طريق طائرات بدون طيار

ووفقا للقيادة المركزية الأمريكية فإن الهجوم الحوثي تم عن طريق طائرات بدون طيار تم إطلاقها من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين في اليمن.

وأشارت القيادة الأمريكية، أن طاقم السفينة أبغلوا بوقوع إصابات طفيفة وأضرار متوسطة للسفينة، لكن السفينة واصلت إبحارها.

لم تقع إصابات على متن السفن الأمريكية أو قوات التحالف

وبحسب القيادة الأمريكية، فإن هذا هو الهجوم الرابع للحوثيين المدعومين من إيران على سفينة ترانس وورلد نافيجيتور، ولم تقع إصابات على متن السفن الأمريكية أو قوات التحالف.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها، إن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها ستعمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.

الفوضى تسود التجارة العالمية

حالة من الفوضى تسود التجارة العالمية، مع استمرار ارتفاع أسعار الشحن البحري وتكدس السفن في الموانئ، جراء هجمات جماعة الحوثيين المتواصلة في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها في محاولة للضغط على الدولة العبرية والقوى الداعمة لها لوقف الحرب في غزة ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية.

ثاني أكبر شركة حاويات في العالم إنها تواجه ازدحاما ضخم في موانئ البحر المتوسط

حيث أعلنت مجموعة ميرسك الدانماركية للشحن، وهى ثاني أكبر شركة حاويات في العالم إنها تواجه ازدحاما ضخم في موانئ البحر المتوسط ​​​و​الموانئ الآسيوية،  بسبب هجمات الحوثيين والذي يؤدي ذلك إلى تأخيرات كبيرة لرحلاتها.

هجمات الحوثيين - ارشيفية

وأضافت الشركة الدنماركية أنها لن تسيّر رحلتين كانتا من المقرر أن تتجها غربا من الصين وكوريا الجنوبية في أوائل يوليو المقبل نتيجة لهذا الازدحام.

وبسبب هجمات الحوثيين المتواصلة تحرص شركات مثل "ميرسك" و"إم إس سي" و"هاباغ لويد"، على تغيير مسار سفنها من البحر الأحمر واتخاذ طريق أطول عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب قارة أفريقيا لأغراض السلامة.

ومع استمرار حالة عدم الاستقرار في مياه البحر الأحمر، الذي يعد شريان التجارة العالمية، ففي سنغافورة ثاني أكبر ميناء بحري للحاويات في العالم، أشارت بيانات شركة لاينرليتيكا إلى أنها أحدث الدول معاناة من الازدحام. 

كما كشفت بيانات الشركة، كذلك، ازدحاما في موانئ في الصين ودبي وإسبانيا والولايات المتحدة، وفي وقت سابق ذكرت جيبوتي تكدس سفن الشحن بالقرب من أراضيها عند مدخل البحر الأحمر.

وذكرت شركة لاينرليتيكا إن الازدحام المتزايد  في موانئ سنغافورة وجبل علي في دبي يرجع إلى الاضطرابات المستمرة الناجمة عن تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر إلى جانب الارتفاع المفاجئ في الطلب على البضائع.

وتفرغ السفن الكبيرة للغاية من الشرق الأقصى الحاويات بموانئ في غرب البحر المتوسط ​​مثل برشلونة ثم تعاود تحميلها على سفن صغرى متجهة إلى الوجهات النهائية في موانئ وسط البحر المتوسط وشرقه، مما يضغط على العمليات في الموانئ المتضررة، وفق منصة التسعير "زينيتا".

وقال كبير المحللين لدى منصة "زينيتا" بيتر ساند إن هناك حالة من الفوضى في سلاسل إمداد الشحن البحري عالميا. 

وأضاف ساند أن سعر الشحن الفوري لإرسال شاحنة بطول 40 قدما (12 مترا) من الصين إلى شمال أوروبا سجل في أواخر يونيو الماضي 4615 دولارا، وهو أعلى تقريبا بمقدار 3.5 أمثال من سعر أول مايو الماضي، لكنه دون أعلى سعر على الإطلاق الذي بلغ 14407 دولارات في يناير2022.

كما كشف موقع "لاينرليتيكا" لتقديم التحليلات، في تقرير له  أن تكدس الموانئ في الصين ودول آسيوية أخرى يضغط على سوق شحن حاويات منهكة بالفعل تحت وطأة نقص المساحات داخل السفن ونقص المعدات.

تابع موقع تحيا مصر علي