عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل الموجة الحارة في مصر

الأرصاد تفجر مفاجأة عن موعد انكسار الموجة شديدة الحرارة

طقس
طقس

أفادت هيئة الأرصاد الجوية، بتطور جديد في حالة الطقس، حيث يتعرض البلاد لمنخفض جوي نادر الحدوث يرافقه كتلة هوائية باردة، وهذا التطور يسفر عن انخفاض كبير في درجات الحرارة لتكون أقل من معدلاتها الطبيعية في هذا الوقت من العام، بالإضافة إلى فرص متزايدة لسقوط الأمطار.

تأثر مصر بالمنخفض الجوي

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان رصده تحيا مصر، أن يمتد تأثير هذا المنخفض الجوي ليصل إلى مصر خلال الساعات القادمة، حيث سيؤثر بشكل خاص على المحافظات الساحلية والمناطق الشمالية من البلاد.

تفاصيل الموجة الحارة في مصر

وكشف الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن موعد انتهاء الموجة الحارة التي ضربت مصر منذ يوم الأربعاء 17 يوليو، حيث توقع أن تستمر لمدة 10 أيام لتصل إلى نهايتها الأسبوع المقبل.

وفي تصريحاته، أوضح فهيم أن هذه الموجة الحارة شديدة الشدة بدأت على كافة أنحاء الجمهورية تزامناً مع بداية الأسبوع الثاني من شهر أبيب، بسبب امتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته على الأجواء المصرية خلال الأسبوع المقبل.

أسباب الموجة الحارة

أشار فهيم إلى أن امتداد المنخفض الجوي القادم من الهند هو السبب الرئيسي في حدوث موجات حارة قوية في مصر خلال هذه الفترة من العام، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

الظواهر الجوية المصاحبة

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن الموجات الحارة تتوالى بدون انقطاع وترتفع درجات الحرارة الليلية، مما يزيد من حاجة المحاصيل الزراعية للمياه. كما نبه إلى زيادة الطاقة الحرارية (الإشعاع الشمسي) المصاحبة لهذه الموجات، محذراً من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس.

بهذا، تبدو الأجواء الجوية متقلبة في المنطقة، حيث يتداخل التأثير الجوي بين المنخفضات الجوية في اليونان والموجات الحارة في مصر، مما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه الظروف الجوية القاسية.
متابعة حالة الطقس لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية لعدة أسباب أولاً، السلامة والأمان، حيث يساعدنا معرفة الطقس المتوقع في تجنب الظروف الجوية القاسية مثل العواصف والأعاصير، مما يتيح لنا اتخاذ الاحتياطات اللازمة للبقاء آمنين. هذه المعلومات تكون حاسمة خصوصاً عند التخطيط للسفر أو الأنشطة الخارجية التي قد تتأثر بالطقس.

ثانياً، التخطيط اليومي يصبح أسهل وأكثر فعالية عندما نعرف توقعات الطقس، ويمكننا التخطيط للنشاطات الخارجية مثل الرياضة والفعاليات الاجتماعية بناءً على توقعات الطقس، مما يساعد في تجنب الإحباط الناجم عن الطقس السيئ أو غير المتوقع.

ثالثاً، في مجال الزراعة، يعتمد المزارعون على توقعات الطقس لتحديد أفضل الأوقات للزراعة والحصاد ورعاية المحاصيل، و المعرفة المسبقة بحالة الطقس تساعدهم في تحسين إنتاجية المحاصيل وتقليل الخسائر الناتجة عن الظروف الجوية غير الملائمة.

رابعاً، التجارة تتأثر بشكل كبير بالطقس، خاصة في مجالات النقل البحري والجوي والبري، و متابعة الطقس يمكن أن تساعد الشركات في اتخاذ القرارات اللوجستية الصحيحة، مما يضمن وصول البضائع في الوقت المناسب وبأمان.

أخيراً، الصحة العامة تتأثر أيضاً بالطقس، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية أو حساسية، و معرفة حالة الطقس يمكن أن تساعدهم في اتخاذ الإجراءات الوقائية مثل تجنب الخروج في أوقات معينة أو استخدام الأدوية الوقائية بشكل أكثر فعالية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي