عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يسود طقس حار ومشمس ورطب خلال النهار في أغلب المناطق

موجة شديدة الحرارة| الأرصاد تحذر وتوجه نصائح هامة للمواطنين

حالة الطقس
حالة الطقس

تشهد البلاد حاليًا موجة شديدة الحرارة، حيث سجلت درجات الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا، ما دفع هيئة الأرصاد الجوية إلى إصدار تحذيرات للمواطنين.

يسود طقس حار ومشمس ورطب خلال النهار في أغلب المناطق 

و تزامنًا مع هذه الظروف الجوية القاسية، قدمت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان رصده موقع تحيا مصر، مجموعة من النصائح والإرشادات للتعامل مع الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، داعيةً الجميع إلى اتباعها للحفاظ على سلامتهم وصحتهم.

وتشهد البلاد، الخميس، موجة حر شديدة وفقًا لتقرير هيئة الأرصاد الجوية، و يُتوقع أن يسود طقس حار ومشمس ورطب خلال النهار في أغلب المناطق، بينما سيكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية، وشديد الحرارة في جنوب سيناء والصعيد، و في الليل، سيكون الطقس معتدلًا في الشمال ومائلًا للحرارة في الجنوب.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن ارتفاع ملحوظ في معدلات الرطوبة التي تتراوح بين 75% و80%، مما يزيد من الإحساس بالحرارة بمقدار يتراوح بين 2 و3 درجات. كما أشارت الهيئة إلى نشاط معتدل للرياح في معظم المناطق، مع تشكل شبورة مائية خفيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

على صعيد حركة الملاحة البحرية، أكدت الأرصاد استقرار الأوضاع في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2.5 متر. 

نصائح هامة للمواطنين 

ننصح المواطنين باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب تأثيرات الحرارة المرتفعة، وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.

الأرصاد الجوية توجه إرشادات هامة للمواطنين  

أولاً، شددت الهيئة على أهمية شرب الماء بانتظام للحفاظ على ترطيب الجسم، وأوصت بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة من العاشرة صباحًا حتى الرابعة مساءً. 

وكما نصحت بارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ذات ألوان فاتحة لعكس أشعة الشمس.

وأكدت الأرصاد على ضرورة استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وتجنب القيام بأنشطة بدنية شاقة في فترات الحر الشديد. 

وأوصت بالبقاء في أماكن مكيفة الهواء قدر الإمكان لتفادي تأثيرات الحرارة المرتفعة.

فيما يتعلق بالتغذية، نصحت الهيئة بتناول وجبات خفيفة ومغذية، والابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والدهنية، وكما اقترحت استخدام المراوح والمكيفات لتبريد الجو داخل المنازل، ووضع وعاء من الماء المثلج أمام المروحة لتعزيز تأثير التبريد.

وأشارت الأرصاد إلى أهمية الاستحمام بماء فاتر للمساعدة في خفض درجة حرارة الجسم، وحذرت من خطورة ضربات الشمس. في حالة الشعور بالدوار أو الغثيان أو الإعياء، يجب الانتقال فورًا إلى مكان بارد وشرب الماء، وطلب المساعدة الطبية إذا استمرت الأعراض.

ختامًا، أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن اتباع هذه النصائح سيساهم في تقليل تأثيرات الحرارة المرتفعة والحفاظ على سلامة المواطنين خلال هذه الموجة الحارة.

درجات الحرارة الخميس  

القاهرة العظمى 38 الصغرى 27
العاصمة الإدارية العظمى 39 الصغرى 26
الإسكندرية العظمى 34 والصغرى 24
العلمين الجديدة العظمى 32 والصغرى 23
مطروح العظمى 31 الصغرى 24
شرم الشيخ العظمى 43 ، الصغرى 32
الغردقة العظمى 42،  الصغرى 31
أسيوط العظمى 42، الصغرى 25
سوهاج العظمى 42 الصغرى 26
قنا العظمى 44 الصغرى 27
الأقصر العظمى 43 الصغرى 28
أسوان العظمى 44 الصغرى 29
 

تابع موقع تحيا مصر علي