عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موجة حر شديدة .. تحذيرات من النوم أمام المروحة

النوم أمام المروحة
النوم أمام المروحة

يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة النوم بسبب موجة الحر الحالية،  قد يبدو استخدام المروحة الكهربائية طوال الليل حلاً، ولكن ينصح الخبراء بعدم استخدامها بسبب المخاطر الصحية المرتبطة بها.

يوصي مارتن سيلي، الرئيس التنفيذي وخبير النوم في شركة MattressNextDay ، بعدم استخدام المراوح في الليل لأنها قد تكون أكثر ضررًا من نفعها، كما يقدم طرقًا بديلة لنوم أفضل في الحرارة لا تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

لماذا لا يجب علي استخدام المراوح الكهربائية في الليل؟

يمكن أن يؤدي إلى إثارة مسببات الحساسية والربو

عند تشغيل مروحة كهربائية، يتم تحريك الهواء في جميع أنحاء الغرفة، ومع ذلك، لا يعرف الكثير من الناس أنها قد تنشر أيضًا عث الغبار والجراثيم وحبوب اللقاح ومسببات الحساسية الأخرى، قد تكون العطاس المفرط أو الدموع أو سيلان الأنف أو حكة الحلق أو صعوبات التنفس علامات على ضرورة فحص شفرات المروحة بحثًا عن تراكم الغبار.

إذا كان بوسعك تحمل تكلفة ذلك، فحاول الاستثمار في مروحة عالية الجودة مزودة بخصائص تنقية الهواء لتقليل حبوب اللقاح وعث الغبار، وقد يكون ذلك مفيدًا وإلا، فإن التنظيف العميق المنتظم لغرفة نومك قد يقلل من أعراض الحساسية.

الإصابة بالصداع 

قد يؤدي ترك المروحة الكهربائية تعمل طوال اليوم إلى جفاف الهواء بسبب تدفق الهواء المستمر، وقد يؤدي هذا إلى جفاف أنفك وحلقك تدريجيًا، مما يدفع جسمك إلى إنتاج المزيد من المخاط للترطيب، وقد تشمل الآثار الجانبية الصداع واحتقان الأنف وآلام الجيوب الأنفية. وللتغلب على هذا، يُنصح بشرب لترين على الأقل من الماء خلال اليوم.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فمن الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم عن طريق استهلاك ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا. ويصبح هذا الأمر أكثر أهمية بعد ليلة نوم مضطربة بسبب الحرارة، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف الطفيف إلى تكثيف الشعور بالنعاس والخمول.

الهواء الجاف قد يؤدي إلى تهيج العين

يمكن أن يؤدي الهواء الجاف أيضًا إلى جفاف العين، مما يؤدي إلى تهيجها، وهذا مهم بشكل خاص لمرتدي العدسات اللاصقة، الذين هم أكثر عرضة للجفاف والتهيج.

يمكن أن يسبب تصلب الرقبة أو آلام العضلات

إذا كنت تعاني من آلام عضلية سابقة، ربما بسبب ممارسة الرياضة أو وضعية الجسم الخاطئة أثناء العمل على المكتب، فمن المستحسن تجنب توجيه المروحة الكهربائية إلى هذه المناطق أثناء الليل، والسبب هو أن الهواء البارد المركز يمكن أن يتسبب في توتر العضلات وتشنجها، مما يؤدي إلى زيادة الألم.

إذا أصبت بتيبس في الرقبة بعد استخدام مروحة كهربائية، ففكر في عدم استخدامها لعدة ليالٍ لمعرفة ما إذا كان هناك تحسن. 

قد يعمل السخان الكهربائي بالمروحة الدوار على توزيع الهواء بشكل أفضل، مما قد يقلل من هذه المشكلة.

 قد يؤدي التعرض الطويل للمروحة إلى تيبس في الرقبة أو آلام في العضلات.

تابع موقع تحيا مصر علي