عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موافي: عملية القلب المفتوح زي عملية اللوزتين ولا تسبب الوفاة

حسام موافي
حسام موافي

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن عملية القلب المفتوح ليست خطرا على المريض الآن، معقبا:" قديما كانت تجرى مثلها مثل عملية إزالة اللوزتين ولا تسبب حالات الوفاة".

موافي: يجب علينا عدم الخوف من عملية القلب المفتوح

وأضاف حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر،:"يجب علينا عدم الخوف من عملية القلب المفتوح، وعدم  الاستماع لمن يشعروننا بقلق حول إجراء العملية".

وتابع حسام موافي::" بعد تغيير صمام القلب يحتاج المريض لعلاج مسيل الدم فقط، موضحا أن القلب محمي بثلاث طبقات وهم التامور، العضلة التي تخرج وتستقبل الدم، الغشاء الداخلي المكوِن للصمام".

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الكلى، من اهمال البعض لعلاج أمراض الكلى حال الإصابة بها، قائلا بالعضو الخسيس جدا لأن أعراض أمراضها تظهر متأخرة للغاية".

موافي: الكلى عضو خطير جدا

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" والمذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، :"الكلى عضو خطير جدا، والتهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والحالب من أبرز الأمراض التي تصيب الكلى".

وتابع الدكتور حسام موافي، :" الكلى تقوم بتصفية 180 مليون لتر دم يوميا وتعمل بدون سعرات حرارية، بعكس باقى أعضاء الجسم ولها العديد من الوظائف".

وواصل :"عملية التصفية عملية مكررة في الكلى، عندما تنتهي بتصفية دم تعيد الكرة مرة أخرى، وتحتوي الكلى على مليون وحدة تصفية للدم".

وفي مزيد من التفاصيل أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب الفشل الكلوي  وأنواعه.

وقال حسام موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، الفشل الكلوي من أخطر الأمراض وهو نوعان.

أنواع الفشل الكلوي

وواصل:" قلة التبول من العلامات التي تكشف عن الفشل الكلوى ولكن  ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكلية التي انتهت فقط".

وتابع :"أما الفشل الكلوي المزمن يحدث نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم".

تابع موقع تحيا مصر علي