عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل سيبقى على سعر الفائدة دون تغيير.. ترقب لاجتماع البنك المركزي اليوم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يترقب المواطنون اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس الموافق 18 يوليو، لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

خالد الشافعي يتوقع تثبيت سعر الفائدة 

وقال خالد الشافعي خبير اقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: اتوقع الثبات في سعر الفائدة بدرجة أولى أو الانخفاض بنسبة 1% إلى 2% خلال هذه المرحلة، وهذا يرجع إلى انخفاض معدل التضخم.

عمرو سليمان يكشف عن توقعاته بشأن سعر الفائدة 

وتابع عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد في تصريحه الخاص، أنه في الأغلب سيثبت البنك المركزي سعر الفائدة.

أحمد معطي يتوقع الإبقاء على سعر الفائدة 

وأضاف أحمد معطي خبير اقتصادي في تصريحه الخاص أيضًا: انتهاء السوق السوداء للدولار واستقرار سعر الصرف في مصر والإفراج عن البضائع في الجمارك وزيادة المعروض من المنتجات والسلع، أدى إلى تراجع التضخم لذلك اعتقد أن سعر الفائدة سيشهد تثبيت لأننا لازلنا لم نقترب من مستهدافات البنك المركزي من 5 إلى 9 %.

وقال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن جميع المؤشرات الاقتصادية في مصر منذ أشهر، تشير بقوة نحو إبقاء لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي على سعر الفائدة كما هي دون تغيير، خلال اجتماعها المقرر انعقاده اليوم.

وقال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح،  انه يتوقع تثبيت أسعار الفائدة اليوم خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية، حيث لفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، عبر قناة صدى البلد، إلى أن انخفاض معدل التضخم يبرهن على نجاح جهود البنك المركزي المصري، موضحًا أن خفض التضخم يضمن استقرار الاقتصاد الكلي داخل الدولة.

وأشار، إلى أن المجتمع المالي والاقتصادي وحتى المواطن منتظر نتيجة اجتماع البنك المركزي، مؤكدًا أن قرار الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية العالمية الأخرى تعطي مؤشرات على اتجاه السياسة النقدية عالميا وهذا يؤثر على سعر الفائدة في مصر.

وجدير بالذكر، أنه أبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها المنعقد في مايو الماضي على أسعار الفائدة المرتفعة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 27.25% و28.25% على التوالي حيث أنها كانت رفعتها بمقدار 600 نقطة أساس في مارس، ليصل إجمالي زيادات أسعار الفائدة إلى 1900 نقطة أساس منذ أن بدأت سياسة التشديد، بما في ذلك 300 نقطة أساس عام 2022، و800 نقطة أساس في عام 2023، و800 نقطة أساس في عام 2024.

تابع موقع تحيا مصر علي