عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جلسة منح الثقة.. اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة توصي بعدم السماح لأي دولة بالتدخل في الشئون الداخلية لمصر

المستشار أحمد سعد
المستشار أحمد سعد الدين

استعرض المستشار أحمد سعد الدين،  رئيس اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، وكيل أول مجلس النواب، توصيات اللجنة المتعلقة بـ "السياسات الخارجية وشئون المصريين بالخارج".

توصيات "السياسات الخارجية وشئون المصريين بالخارج"

وأكد التقرير أهمية استمرار السياسة الخارجية المصرية في نهج التوازن والتنوع والحكمة وأن ترتكن على أساس عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي دولة، وأن تقوم على مبدأ التعامل بالمثل وعدم السماح لأي دولة بالتدخل في الشئون الداخلية المصرية.

وشدد على ضرورة التوسع في إنشاء أكبر عدد من مكاتب التصديقات على مستوى المحافظات كافة - وبصفة خاصة محافظات الوجه القبلي - من أجل حل مشكلة الزحام والتكدس المستمر للمواطنين أمام تلك المكاتب، إلى جانب ضرورة وضع آليات مستدامة لتمكين الدولة من الاستفادة من المصريين بالخارج في جميع المجالات، والاهتمام بملف المصريين في الخارج باعتباره من ملفات الأمن القومي المصري، والسعي إلى حل المشكلات كافة التي يواجها المصريون بالخارج، والعمل على ضمان استمرار ارتباطهم بوطنهم، وتعزيز سبل الاستفادة من خبراتهم.

خطة التنمية الأفريقية تنفيذا لأجندة أفريقيا

وأكد أنه يجب أن يضع برنامج الحكومة من بين محددات العمل التنموي ربط خطط التنمية بخطة التنمية الأفريقية تنفيذا لأجندة أفريقيا والانخراط في برامج تنموية مشتركة تهدف إلى التكامل الاقتصادي والزراعي والثقافي والسياسي مع بقية دول القارة بما لا يخل بمصالح مصر وأمنها القومي وترسيخ الهوية المصرية.

وشدد على أهمية استثمار رئاسة مصر لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد" خلال (۲۰۲۳-2025) بحسبانها فرصة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الأفريقية، ودفع مسار مشروعات البنية التحتية وتمويلها بالقارة، من خلال تنفيذ مبادرات، ومشروعات مشتركة لتحقيق الأهداف التنموية.

انطلاق الجلسة العامة للبرلمان للتصويت على منح الثقة لحكومة مدبولي الجديدة

وانطلقت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى بعد قليل بشأن مناقشة برنامج الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولى.

ومن المنتظر أن تشهد الجلسة قيام المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، بعرض تقرير  لجنة دراسة برنامج الحكومة وما تضمنته من توصيات على مدار الفترة الماضية والتى انتهت بالموافقة على منح الثقة للحكومة.

ويغقب ذلك المناقشات حول تقرير اللجنة ويحدد رئيس المجلس قواعد المناقشة، ومدة الحديث سواء رؤساء الهيئات البرلمانية أو رؤساء اللجان النوعية والأعضاء ويعقب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على ما تم إثارته من النواب في المناقشات ويتعهد بأن يأخذ بتوصيات اللجنة خلال تطبيق برنامج الحكومة.

تابع موقع تحيا مصر علي