عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل من زعيما الديمقراطيين بالكونجرس لـ بايدن بشأن الترشح لولاية ثانية

بايدن وترامب
بايدن وترامب

وجه زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي، من أن مواصلته الإصرار على الترشح للرئاسة، يضر بقدرة الحزب على السيطرة على الغرفتين في الانتخابات المقبلة.

مخاوف الأعضاء الديمقراطيين 

والتقى جيفريز مع بايدن الخميس، في البيت الأبيض، والتقى شومر بايدن السبت في ديلاوير. وخلال الاجتماعين ناقش زعيما الديمقراطيين مخاوف أعضاء حزبهما من أن ترشحه قد يحرم الديمقراطيين من إحراز الأغلبية في كلا الغرفتين، ما يمنح الجمهوريين مساراً أسهل لدفع أجندتهم التشريعية، وفقاً لما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن أربعة مصادر مطلعة على الاجتماعين.

وخلال اجتماع منفصل، قال شخص مقرب من بايدن بشكل مباشر للرئيس، إنه يجب أن ينهي حملته الانتخابية، مشيراً إلى أن هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على إرثه، وحماية البلد من ولاية ثانية لدونالد ترامب.

ورد بايدن بأنه يخالف تماماً هذا الرأي، وأنه المرشح الأفضل لهزيمة ترامب.

وعقب اجتماعهما مع بايدن، أصدر شومر وجيفريز بيانين قصيرين، لم يحتويا على الكثير من التفاصيل، فيما لم تنشر حملة بايدن أو البيت الأبيض أي ملخصات علنية للاجتماعين.

بايدن سيظل على رأس بطاقة الترشح الديمقراطية

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس إن بايدن أبلغ شومر وجيفريز أنه سيظل على رأس بطاقة الترشح الديمقراطية في الانتخابات المقبلة. وأضاف: "الرئيس أخبرهما أنه مرشح الحزب، وأنه ينوي الفوز، ويتطلع قدماً للعمل معهما لتمرير أجندته التشريعية للـ100 يوم الأولى في ولايته الثانية لمساعدة عائلات الطبقة العاملة".

ودعا الديمقراطي البارز بمجلس النواب والمرشح لمجلس الشيوخ عن كاليفورنيا آدم شيف الأربعاء، بايدن إلى التنحي عن السباق الانتخابي.

وقال شيف في بيان أرسله لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، إن لديه مخاوف كبيرة بشأن قدرة بايدن على هزيمة منافسه الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر.

وشيف هو أحدث وأبرز ديمقراطي يدعو بايدن صراحة إلى التنحي عن السباق الانتخابي.

مفترق طرق

وقال شيف في بيان إن بايدن: "أحد أهم الرؤساء في تاريخ بلدنا، مسيرة خدمته الطويلة لبلدنا، كسيناتور، ونائب للرئيس، ورئيس، جعلت بلدنا أفضل، ولكن أمتنا في مفترق طرق. ولاية ثانية لترامب ستقوض أساس ديمقراطيتنا، ولدي مخاوف كبيرة بشأن ما إذا كان الرئيس قادراً على هزيمة دونالد ترامب في نوفمبر".

تابع موقع تحيا مصر علي