عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ علوم سياسة: النظام العالمي في حالة سيولة كبرى

الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال

قال الدكتور محمد كمال استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ان هذا العام هو له خصوصيه وهو عام الانتخابات الكبرى في الهند وفي الاتحاد الاوروبي وفي المكسيك وبريطانيا وفرنسا وانتهاء بالانتخابات الامريكيه في نوفمبر القادم.

الدكتور محمد كمال: هناك 4 ظواهر كبرى في العالم 

واضاف الدكتور محمد كمال، ان النظام الدولي في حاله سيوله كبرى وفي حاله عدم يقين والنظم الداخليه تعاني من السيوله وعدم اليقين مشيرا الى ان هناك اربع ظواهر كبرى قد تساعد في فهم نتائج الانتخابات.
وتابع الدكتور محمد كمال، ان الظاهرة الأولى هي ما تسمى عداء المؤسسه بمعنى انه في حال اذا كنت موجود على الساحه وتحكم فان حظك سيء حيث ان يتم تحميله كل شيء من تضخم وبه ايه والى اخره من المشاكل وبالتالي من ياتي من خارج المؤسسه يكون فرصه اكبر والنقطه الثانيه هي المعادله للنخبه بمعنى ان كل ما تبنيت قضايا نخفويه كلما يبدو انك جزء من النخبه المهيمنه والمسيطره وكلما ضعفت فرصك وكلما ظهرت انك خارج هذه المنظومه التي تضم النخبه كلما زادت فرصة.

الدكتور محمد كمال: وسائل الإعلام في أغلب دول العالم أصبح لونها غامق

ولفت الدكتور محمد كمال، الى ان النقطه الثالثه هي ضعف تيار الوسط السياسي بمعنى ان الوسائل اعلام في العديد من دول العالم اصبح لونها ابيض او اسود والعالم يتجه الى ان تكون يساري ويساري متطرف او يميني ويميني متطرف وكلما تقف في منطقه الوسط كلما تقل فرصك.

الدكتور محمد كمال: أي مواطن في العالم يريد حل لمشاكله


واكمل الدكتور محمد كمال، ان النقطه الرابعة هي فكرة الكفاءة والانجاز في العمل سواء في امريكا او فرنسا او اي مكان يريد المواطن حل للمشاكل وإيمانه باليمين او باليسار ليس إيمان مطلق ولكن دائما يختبر الشعارات التي يرفعها سياسيين اليمنيين واليسريين وبالتالي مثل ما راينا في الهند يمين هندوس القومي ولكن نفوتها وكان محدود فقللا من المقاعد الخاصه بي واصبح موضوع الكفاءه عنصر اساسي في الحسابات الانتخابيه معظم دول العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي