عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ علوم سياسية يكشف أهمية مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة

مؤتمر السودان
مؤتمر السودان

علق الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة.

مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة يؤكد على وجود رؤية استشراقية

وقال الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة خلال خلال تقديمها لحلقة رصدها موقع تحيا مصر من برنامج الحياة اليوم المذاع عبر شاشة الحياة المذاع عبر شاشة الحياة، ان مصر تتحرك الان في النطاقات واستراتيجيه سواء كان في الملف السوداني او في الملف الليبي ومصر تبذل الحلول مهمه جدا في هذه النطاقات الاستراتيجيه برؤيه وبتحقيق جيد وبرؤيه استشراقيه كاملة.


واشار الى ان رئيس عبد الفتاح السيسي اكد اليوم خلال مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة، على ان  الدوله المصريه تبذل مجهودات وتقدم كل الصور الداعمه للشعب السوداني خصوصا اننا ننظر القضيه في جميع وكافه تطوراتها حيث ان هذه القضيه لها ابعادها وتاثيرات على الامن القومي المصري لذلك مصر تتحرك على مسارات داعمه للاشقاء السودانيين خصوصا في ظل استضافه مصر لملايين الاشقاء السودانيين في بلدهم الثاني مصر.


وراى ان مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة، نجح نجاح كبير، مشيرا الى رساله الرئيس عبد الفتاح السيسي الى ممثلي الدول الافريقيه والاتحاد الاوروبي في مثل السعوديه وجميع من شركوا في المؤتمر من اجل توحيد الرؤى المباشره بين الاشقاء السودانيين وان مصر سوف تستمر في جهدها الكبير على كافة المستويات.

البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة


واردف الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ان البيان الختامي للمؤتمر تضمن نقاط يمكن ان تكون مدخل لحل الازمه السودانيه وانا هذا هو تحرك مدروس من الدوله المصريه بكافه المؤسستها في هذا الاطار باعتبار ان مصر تذكر العالم بوجود قضايا عربية، كما أن البيان الختامي شدد على ضرورة مراقبة وقف اطلاق النار وان هناك مستجدات مرتبطه بحرص مصر على حل ازمه السودان وما يعنيه شعب السوداني.

الدول التي حضرت مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة

واشار الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الى ان الدول التي حضرت الاجتماع هي ممثلي الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والجامعه العربيه وسفراء والاتحاد الاوروبي ما يعني ان هناك اهميه لهذا المؤتمر والذي لا يقتصر على ازمه السودان بل يتجه نحو ليبيا وغزه والقضيه الفلسطينيه لذلك فانه لا تتحرك مصري مدروس.

تابع موقع تحيا مصر علي