عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اختراق المحافظ الإلكترونية «كاش» .. خبير أمن المعلومات يكشف التفاصيل

فودافون كاش
فودافون كاش

أنهى الدكتور وليد حجاج خبير أمن المعلومات الجدل المثار حول تعطل المحافظ الإلكترونية لبعض شركات الاتصالات والبنوك خلال الساعات الماضية.

تعطل المحافظ الإلكترونية

وقال خبير أمن المعلومات، خلال مداخلة هاتفية نقلها موقع تحيا مصر، ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" :" يوجد نحو 40 مليون مستخدم يعتمدون على المحافظ الإلكترونية "كاش"  منهم  حوالي 20 مليون عميل ينتمون لشركة واحدة ".

وأوضح خبير أمن المعلومات،  أن تأخر إعلان تفاصيل تعطل المحافظ الإلكترونية جعل البعض يتحدث عن اختراق لكنه ليس اختراق .

وتعرضت شركة فودافون لموجة كبيرة من الانتقادات بعد تعطلها للمرة الرابعة خلال 4 أشهر، آخرها صباح اليوم الأربعاء، إذ سادت حالة من الارتباك بين المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهور أخطاء في حسابات أموال البعض وسرقتها.

أسباب تعطل المحافظ الإلكترونية

وشهدت خدمة المحفظة الإلكترونية فودافون كاش خللا في الخدمات، حيث اشتكى العديد من المستخدمين من مشكلة خصم من أموال المحافظ وتساءل الكثيرون عن السبب وهل هو اختراق للمحافظ أم عطل تقني.

وقال بعض المستخدمين إنهم عندما يقومون بعمليات تحويل الأموال بخدمة فودافون كاش يتم تعليق العملية أو تصل ناقصة للطرف الآخر.

و لم تكشف فودافون رسميًا عن أسباب المشكلة بينما تم الاكتفاء بردود خاصة لبعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها بسبب تحديث في السيستم.

ودفع الخلل الذي تشهده شركات الاتصالات البعض للاعتقاد أن هناك هاكرز اخترقوا أنظمة شركة فودافون وقاموا بسحب الأموال، الأمر الذي نفاه بعض المسئولين في الشركات، مؤكدين أن ما حدث مجرد عطل تقني في الخدمات، وأن الأموال التي تم سحبها ستعود لأصحابها مع نهاية اليوم.

فودافون تكشف رسميًا عن أسباب تعطل المحافظ الإلكترونية 

وأعلن بعض المستخدمين عن وجود مشاكل في عمليات تحويل الأموال على فودافون كاش وأن عملية التحويل تتم بنقص في المبلغ الذي يتم تحويله.

وكشفت الشركة عن السبب الرئيسي في تعطل محافظها الإلكترونية، إذ تعرضت الشركة لموجة كبيرة من الانتقادات صباح اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024 إثر وقف خدمتها، وسط شكاوى لبعض العملاء لسرقة أموالهم بحسب قولهم.

تابع موقع تحيا مصر علي