عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: إنتاج البلازما مشروع قومي

البلازما
البلازما

كشف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية المستوى الذي وصلت إليه مصر في مشروع مشتقات البلازما.


مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: إنتاج البلازما مشروع قومي

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان مشروع مشتقات البلازما مشروع قومي وحتى اليوم تم انجازات كبيره جدا وتحديات كبيره مشيرا الى ان الدعم السياسي من رئيس الجمهوريه والحكومه ساهم فيه انشاء مشروع علمي واهم للبلد وللمريض المصري واهم للاقتصاد القومي وهو مشروع مشتقات البلازما

واوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين ان البلازما هي احد مشتقات الدم وهي تنتج الدواء في حين اننا عند تصنيع الدواء نستورد مشتقاته من اجل تصنيع الدواء مشيرا الى ان الماده الخام الموجوده في البلازما هي احد مكونات الدم وهي البلازما التي تشكل 55% من الدم.

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: مصر استطاعت المشاركة في إنتاج البلازما


واضاف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، عن هذه البلازما تحمل المكونات وينتج عنها بعض الادويه تنقذ وتساهم في انقاص حياة ملايين المرضى في العالم.


واردف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، كون ان يكون هناك ثقه بان مصر تستطيع ان تنشئ هذا الدواء والتعاقد مع الشركه عالميه كبرى من اوائل الشركات في العالم وتشارك مصر في انتاج البلازما واعتماد مراكز تجميع البلازما التي تذهب بمواصفات عالميه دقيقه للغايه من اشد الاشياء التي فيها قمه الاداه المكونه لهذه الصناعه وايضا تعتمد على كوادر مصريه بشرية.

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية يكشف استخدامات مشتقات البلازما


ولفت الى ان البلازما يتم استخراج ماده الزلال والتي يستخرج منها فاكتور 8 المهم جدا في علاج مرضى الايموفينيا كما يستخرج منها موعد تساهم في علاج المناعه والحساسية.


واختتم مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، اننا كنا نستورد هذه المواد بملايين الدولارات واهم من الثمن ان هذه الادويه داعمه للحياه ومنتزه للحياه في بعض الاحيان كانت يوجد بها نقص في المستوى العالمي ويرتفع سعرها

تابع موقع تحيا مصر علي