عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024 الموافق 21 صفر 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أهمية تطبيق الضوابط البيئية السليمة

وزيرة البيئة: منذ عام 2020 توجهنا للعمل لنظام اقتصادي بيئي اجتماعي سليم

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على أهمية الترابط بين البيئة وقطاعات الاقتصاد والاستثمار فالبيئة لا تنفصل عن العمل الاقتصادي ، موضحة أن مؤتمر قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ كان نموذجاً قوياً  علي هذا التوجه وضم 11 وزيراً من القطاعات المختلفة.

جار استكمال ما بدأناه قبل ٣ سنوات مع المهندس طارق الملا ونستكمله مع المهندس كريم بدوى 

وشدد وزيرة البيئة، أننا منذ عام 2020 فإننا توجهنا للعمل نحو نظام اقتصادي بيئي اجتماعي سليم فالأمر لا يتعلق بالحد من التلوث وحده بل لتهيئة مستقبل مستدام.

وعن العمل المشترك بين قطاعي البيئة والتعدين أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه جار استكمال ما بدأناه قبل ٣ سنوات مع المهندس طارق الملا ونستكمله مع المهندس كريم بدوى في إطار الحكومة الجديدة حيث بدأنا العمل مع قطاع التعدين  ووضعنا الأسس والإجراءات البيئية التي ينبغي  تطبيقها لمراحل الصناعة التعدينية الثلاث ، والعمل علي التأكد من أن مستثمري التعدين لديهم خارطة طريق تضع البعد البيئي في الاعتبار.
وأشار الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إلى أهمية التعدين لمواكبة التوسع العالمي في الطاقة الشمسية والسيارات الكهربية كصناعات تعتمد على العديد من المعادن الحيوية مثل الكوبالت والليثيوم في إقامتها. 

أهمية تطبيق الضوابط البيئية السليمة والحاكمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية 

وعن المحميات الطبيعية شددت الوزيرة أهمية تطبيق الضوابط البيئية السليمة والحاكمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية في إطار المحميات والتي تم وضعها لهذا الهدف ، لافتة إلى اهمية إدراج المجتمع المحلي في مناطق العمل التعديني  ، وأهمية توجيه الجهود لتطوير المناطق المجتمعية المحيطة بالمناجم كجزء من مسئوليتها المجتمعية والعمل علي إكساب سكانها مهارات جديدة للحصول على فرص عمل وتقديم خدمات جديدة لهم في مجالات الصحة والتعليم و تمكين المرأة . 
ووجهت الوزيرة الشكر للمهندس كريم بدوي وزيرالبترول والثروة المعدنية على دعوة المشاركة فى المنتدى ، مؤكدة حرصها الدائم علي المشاركة في منتدي مصر للتعدين للعام الثالث علي التوالي.
وخلال الافتتاح القى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، كلمة استعرض فيها رؤية قطاع التعدين المصري خلال الفترة المقبلة لتطوير الاداء وزيادة كفاءة العمل بالقطاع مما يساعد علي جذب المزيد من الاستثمارات لاستكشاف واستغلال الثروات التعدينية المتنوعة. 

خطة وزارة البترول والثروة المعدنية للترويج للفرص الاستثمارية في قطاع التعدين 

تحت شعار "استكشاف الفرص التعدينية غير المستغلة والاكتشافات التجارية الجديدة" انطلق المنتدي لعام 2024، ويأتي انعقاده وفق خطة وزارة البترول والثروة المعدنية للترويج للفرص الاستثمارية في قطاع التعدين وابراز مايشهده من تطورات و برنامج العمل لدعم مناخ الاستثمار التعديني.

واستعرض مستهدفات قطاع التعدين ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول والإجراءات الإصلاحية ومحاورها ،ولفت إلى أن إجراءات السلامة في قطاع التعدين مهمة جداً لأننا نريد حماية كل من يعمل في هذه الصناعة والعمل الآمن كأحد العوامل الهامة فى جذب الاستثمارات وعلينا أن نعمل سوياً بحيث تكون السلامة والبيئة خلال عملية التعدين أمراً أساسياً،  مؤكداً على أهمية الاستماع والاستفادة من الخبرات واستخدام التكنولوجيا وزيادة الوعى بأهمية السلامة وحماية البيئة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي