عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من حرب غزة وأوكرانيا إلى تهديد إيران.. فانس يكشف عقيدة ترامب في السياسة الخارجية

جى دي فانس - دونالد
جى دي فانس - دونالد ترامب

خلال لقاء تلفزيوني أجرته شبكة فوكس نيوز مع جي دي فانس مرشح  ترامب لمنصب نائب الرئيس، أشار إلى ضرورة إنهاء الحرب في غزة لافتا إلى أن إطالة الحرب لا يكون في مصلحة إسرائيل. 

نائب ترامب: حرب غزة يجب أن تنتهي فوراً

وفي التفاصيل، اتهم السيناتور عن ولاية أوهايو جي دي فانس، الذي تم ترشيحه يوم الاثنين كمرشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري، الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه :"جعل الأمر أكثر صعوبة على إسرائيل لهزيمة حماس"، لافتا إلى أن سياساته تطيل الحرب دون داع وتمنع التقارب الإسرائيلي السعودي.

نائب ترامب جي دي فانس

وقال فانس، وهو مؤلف كتب الأكثر مبيعا وهو عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو، إن الحرب في غزة يجب أن تنتهي في أسرع وقت ممكن، لتمكين "الإسرائيليين والدول العربية السُنية" من تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.

وأمس، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن ترشيح فانس، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو، لمنصب نائب الرئيس في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، حيث تم ترشيح ترامب نفسه رسميا كمرشح الحزب لمنصب الرئيس.

واعتبر اختيار ترامب لفانس بمثابة ترسيخ لسيطرة الرئيس السابق على الحزب، حيث قال بعض المحللين إن ترامب كان في الواقع يرشح السيناتور ليكون خليفته. في اختيار فانس - وهو منتقد قاس لترامب تحول إلى موال شرس.

وفي حديثه إلى قناة فوكس نيوز، قال فانس عن سياسة الرئيس الأمريكي بشأن الحرب في غزة: "ما فعله بايدن هو الأسوأ على الإطلاق. لقد أطال أمد الحرب، حرب إسرائيل للقضاء فعليًا على حماس، ولكن في هذه العملية، جعل من الصعب علينا التحرك حقًا نحو سلام مستدام".

نائب ترامب: كلما طال أمد الحرب أصبح وضع إسرائيل أكثر صعوبة

وأضاف: "إنك تريد حدوث أمرين"، كما قال فانس. "الأمر الأول هو أنك تريد إنهاء هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، لأن كلما طالت مدة الحرب أصبح وضع إسرائيل أكثر صعوبة.. ولكن ثانياً بعد الحرب، تريد إعادة تنشيط عملية السلام بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية والأردنيين وما إلى ذلك".

وقال فانس، في إشارة إلى اتفاقيات التطبيع التي توسطت فيها الإدارة في عام 2020 بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب في وقت لاحق: "ربما كانت أهم قضية دبلوماسية لإدارة ترامب هي اتفاقيات إبراهيم". مؤكدًا أنه "يتعين عليك تمكين الإسرائيليين والدول العربية من العمل معًا وتوفير توازن فعلي لإيران".

وقال فانس، في إشارة على ما يبدو إلى الضربات الأمريكية على وكلاء إيران في الشرق الأوسط: "يدرك الكثير من الناس أننا بحاجة إلى القيام بشيء ما مع إيران، ولكن ليس هذه الغارات الصغيرة الضعيفة".

عقيدة ترامب في السياسة الخارجية

وقال فانس، وهو جندي مشاة بحرية أمريكي سابق: "الجزء الأكثر أهمية في عقيدة ترامب في السياسة الخارجية هو أنك لا ترسل قوات أمريكية إلا إذا كان عليك ذلك حقًا، ولكن عندما تفعل ذلك، فإنك تضرب بقوة".

وقال "إذا كنت ستضرب الإيرانيين، فاضربهم بقوة"، مؤكدا أن ترامب فعل ذلك بالضبط عندما أمر باغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، في أوائل عام 2020.

فانس - دونالد ترامب

وعلى النقيض من الانتقادات التي تقول إن الاغتيال من شأنه أن يؤدي إلى "حرب أوسع نطاقا"، جادل فانس، "فإنه في الواقع جلب السلام، وكبح جماح الإيرانيين وأبطأهم قليلا".

وأضاف أن إسرائيل "ليس لديها صديق أفضل من دونالد ترامب".

واتهم المرشح لمنصب نائب الرئيس بايدن أيضًا بالفشل في السعي لتحقيق الاستقلال الأمريكي في مجال الطاقة.

وقال فانس "يمكننا أن نصبح المصدر الرئيسي للطاقة في العالم. وهذا من شأنه أن يضعف روسيا وإيران وبعض الأنظمة الأخرى".

تحفظ ترامب على دعم أوكرانيا 

وجدد السيناتور الأمريكي معارضته لمزيد من الدعم الأمريكي لكييف في حربها الدفاعية ضد روسيا التي غزت أوكرانيا في عام 2022. وأصبح الدعم المستمر قضية ساخنة بين الجمهوريين، حيث يعارضه بشدة أنصار سياسة ترامب "أمريكا أولاً".

وقال فانس لشبكة فوكس نيوز: "أعتقد أن ما وعد به الرئيس ترامب هو الذهاب إلى هناك والتفاوض مع الروس والأوكرانيين وإغلاق هذا الأمر بسرعة حتى تتمكن أمريكا من التركيز على القضية الحقيقية، وهي الصين. هذا هو التهديد الأكبر لبلدنا ونحن منشغلون عنه تمامًا".

تابع موقع تحيا مصر علي