عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ديمقراطية وتنوع في الآراء».. نواب يؤيدون وآخرون يعارضون برنامج الحكومة بشكل «إيجابي بناء»

اللجنة البرلمانية
اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة بيان الحكومة

نقاشات ثرية حول كافة المحاور الحيوية ببرنامج الحكومة

تكامل آراء الأغلبية مع المعارضة لصالح الوطن والمواطن


تتجلى الحالة الديمقراطية كاملة داخل البرلمان العريق، والذي يعد بالفعل والتطبيق "بيت الأمة"، حيث الآراء المتنوعة، والحيوية في الطرح والتباين البناء في الآراء، وقد تجلى ذلك وفق مايرصد موقع تحيا مصر في مواقف أعضاء مجلس النواب من بيان الحكومة.

يسعى موقع تحيا مصر إلى قياس الدلالات المرتبطة بتأييد عدد من كبار النواب لبرنامج الحكومة، على النقيض من آراء نواب آخرين يشككون في مستهدفات البرنامج ويتقاطعون معها بالرأي والتحليل المعارض بشكل وطني وبناء.

نقاشات ثرية حول كافة المحاور الحيوية

كشف عدد من نواب البرلمان عن رأيهم في برنامج الحكومة، وذلك عقب انتهاء أعمال اللجنة البرلمانية الخاصة المعنية بتقييم برنامج الحكومة، حيث قال النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة انخرطوا في نقاشات ثرية، تطرقت إلى أكثر المجالات حيوية في برنامج الحكومة، حيث الاقتصاد والصحة والتعليم، موضحا أنه يتوقع ميل نواب البرلمان إلى منح هؤلاء الوزراء الجدد الثقة المطلوبة.

وأضاف الفقي: الملف الاقتصادي مهم للغاية، وسنتابع باستمرار بالتعاون مع رئيس الوزراء والحكومة أولًا بأول تقييم الأداء، حتى تعبر مصر أية تحديات اقتصادية في الأجل المنظور، مشيرا إلى أن اللجنة البرلمانية الخاصة ناقشت 28 وزيرا في كافة الملفات، والمؤشرات تقول منح الحكومة الثقة من البرلمان نظرا لعديد من الجوانب التي تتسم بـ"الطموح" في برنامج الوزراء الجدد.

النواب ينقلون نبض الشارع للمواطنين

قال النائب محمد الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن أهم ملاحظات النواب على الوزراء الجدد حتى الآن، هي حالة النشاط الملحوظة والمطلوبة لخدمة العمل العام، مشددا على أن أعضاء اللجنة الخاصة في المجلس نقلوا بشكل حرفي مطالب المواطنين إلى وزراء المجموعة الاقتصادية على وجه الخصوص.

وأوضح الفيومي، أن الأعضاء في جلسة غدا الخميس سيركزون على أن الملف الاقتصادي على رأس قائمة الأولويات، ويجب أن يركز على خفض معدلات التضخم والغلاء، وهذا الأمر أولوية مهمة للغاية، بحيث تنسق الحكومة وتتعاون مع كافة الجهات المعنية بتنشيط الصناعة وزيادة التصدير وتحسين أحوال الزراعة، لتوفير وفرة نقدية تدعم الاقتصاد المصري في الوقت الحالي.

المعارضة الوطنية البناءة أمام برنامج الحكومة

فيما أبدى النائب أحمد فرغل قلقه إزاء البرنامج الحكومي الجديد الذي قدمه الدكتور مصطفى مدبولي، وقال إن هذا البرنامج لا يختلف كثيرًا عن الخطة التي طُرحت أمام البرلمان في عام 2018، مما يُشير إلى غياب الأفكار الجديدة والابتكار في السياسات الحكومية.

وتابع: "لم نلحظ أي مبادرات جديدة في برنامج مدبولي، فهو بالأساس استمرار لما تم طرحه قبل ذلك"، وأوضح أن استمرار مدبولي على رأس الحكومة يُعد تأكيدًا على استمرارية السياسات السابقة، والتي شهدت في عهدها ارتفاعًا كبيرًا في الدين الخارجي ووضع اقتصادي شهد معدلات تضخم غير مسبوقة، مما أثر سلبًا على معيشة المواطنين، خاصة في المجال الصحي.

واختتم فرغل تصريحاته بالتأكيد على ضرورة تبني حكومة مدبولي السياسات والخطط الجديدة التي تُعالج هذه المشكلات وتوفر حلولاً واقعية لتحسين أوضاع المواطنين.

إضافات قيمة للمستشار محمود فوزي 

بدأبه وجهده المعتاد، صرح المستشار محمود فوزي أن أعمال اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة، سارت على مدار ستة أيام كاملة في نظام وحكمة، وصدق النواب فيما عاهدوا الله عليه، فجاءت دراسة اللجنة الواعية لبيان الحكومة، في قراءة دقيقة، طرحت فكرًا ورأيًا، أثمرت عن مخرجات هي بالتأكيد ستكون محل تقدير الحكومة، والتي ما كانت لولا حكمة إدارتها التي ظهرت ثمرة نجاحها فيما حصدته هذه الجلسات من ملاحظات ورؤى، طرحت خلال ساعات عمل تجاوزت الخمسين ساعة عمل متصلة من الجهد الصادق، والفكر المتأني خلال إحدى عشر جلسة كاملة.

وأكد فوزي، للمحررين البرلمانيين أمس أن الملاحظات التي أبدتها اللجنة، ورؤيتها التي طرحتها محل اعتبار وتقدير، مشيرًا إلى أن جمهوريتنا الجديدة ستُبنى بفكرنا المشترك ورؤيتنا الجماعية، معربًا عن ثقته في نواب الأمة، الذين هم صوتها الصادق ونبضها الأمين.

 

تابع موقع تحيا مصر علي