عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة أوكرانيا وغزة.. ماذا دار في المكالمة الهاتفية بين الرئيس السيسي ونظيره التشيكي؟

السيسي - بيتر بافل
السيسي - بيتر بافل

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس التشيكي بـيتـر بافل، تضمن تأكيد حرص البلدين على تطوير التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، استناداً للعلاقات الوطيدة التي تجمع بينهما، والفرص المتاحة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات، خاصة في مجالات العمل الاقتصادي والتجاري. 

الرئيس السيسي:  يجب تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة

وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في بيان:" تناول الاتصال التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الأزمة الأوكرانية، والتطورات في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس أهمية الحلول السلمية للأزمات الدولية والإقليمية". 

السيسي - بيتر بافل

الرئيس السيسي: يؤكد ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين

كما شدد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإغاثية بصورة عاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، كما أكد ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع، والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وزير الخارجية: مصر تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع دول القرن الافريقي

وفي سياق منفصل، استقبل د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية، أنيت فيبر مبعوثة  الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، وذلك في مستهل جلسة المشاورات المقرر عقدها مع نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية. 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأنه تم تبادل الرؤى حول عدد من القضايا والتحديات الأمنية والسياسية التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي، حيث حرص دكتور عبد العاطي على الاستماع إلى تقييم شامل من جانب المبعوثة الأوروبية للأوضاع في القرن الأفريقي، في ضوء التحديات المتواترة التي تشهدها وتصاعد حدة الأزمات، فضلاً عن تنامي ظاهرة الارهاب والتطرف.

وأكد وزير الخارجية على أن مصر تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع دول القرن الافريقي، منوهاً إلى أنه توجه في أولى رحلاته الخارجية إلى الصومال وجيبوتي لافتتاح أول خط طيران مباشر بين الدول الثلاث، وهو ما يعكس عمق وأهمية علاقات مصر مع الدولتين، وحرص مصر على تحقيق قدر أعلى من الترابط مع دول القرن الأفريقي لما تمثله من عمق استراتيجى للأمن القومى المصرى. وقد أكد وزير الخارجية فى هذا الإطار على أهمية دعم حكومة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود فى تحقيق الاستقرار والتنمية ومكافحة الإرهاب.

تابع موقع تحيا مصر علي