عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 نصائح لصيام يوم عاشوراء بطريقة آمنة

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

أظهرت دراسة  أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9% ويقلل بشكل كبير من الدهون في الجسم على مدى 12 إلى 24 أسبوعًا، واليوم يصادف عاشوراء ويصوم فيه المسلمون.

نصائح لصيام يوم عاشوراء 

وقالت الدكتورة إستر ساتيراج - مديرة قسم التغذية السريرية وعلم التغذية في مركز HCG لرعاية مرضى السرطان في بنجالور: "هناك أنواع مختلفة من أنظمة الصيام الغذائية، ويعد التخطيط للوجبات أمرًا ضروريًا للغاية في أنظمة الصيام الغذائية، يجب أن ينصب التركيز على تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات، والوقاية من الجفاف والبروتينات الخالية من الدهون والنباتية"، حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

1. حافظ على رطوبة جسدك

ينصح الدكتور راجيف تشودري، بكالوريوس الطب والجراحة، ودكتور في الطب، وطبيب طب بيطري، نيودلهي، قائلاً:  "أثناء فترة الصيام، يعد الترطيب أمرًا ضروريًا، خاصة إذا كنت لا تستهلك الطعام أو المشروبات لفترة طويلة".

يساعد شرب كمية كافية من الماء أثناء ساعات الإفطار على إبقاء حجم الدم ثابتًا وضغط الدم تحت السيطرة، تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر، لأنها قد تسبب الجفاف.

2- موازنة العناصر الغذائية 

عند الصيام، وخاصة عند تخطي الوجبات التي تحتوي على الملح، قد يفقد جسمك بعض العناصر الغذائية الأساسية، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على ضغط الدم. احرص على تناول كمية متوازنة من العناصر الغذائية الأساسية في وجباتك قبل الصيام وبعده. 

للحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم، يمكنك إضافة أطعمة مثل الموز، والبطاطا الحلوة، وماء جوز الهند. 

3. تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

عندما تتناول الطعام، ركز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية دون سعرات حرارية زائدة. ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم تساعد في تنظيم ضغط الدم، وتعتبر الخضروات الورقية والمكسرات والبذور والبقول والحبوب الكاملة خيارات ممتازة.

4. حافظ على النشاط البدني

يمكن أن يساعد النشاط البدني المعتدل، مثل المشي أو ممارسة اليوجا الخفيفة، في الحفاظ على الدورة الدموية الجيدة واستقرار ضغط الدم، تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، وخاصة على معدة فارغة، لأنها قد تؤدي إلى الدوخة وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم

تابع موقع تحيا مصر علي