عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مريم الصادق المهدي: ما يحدث في السودان هو نتيجة طبيعية لتراكم 30 عام

مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي

كشفت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي عن أسباب تأخر الثورة السودانية، مؤكدة على أن ما يحدث في السودان هو نتيجة طبيعية لتراكم 30 عام.

مريم الصادق المهدي: الثورات في السودان لم تتوقف على مدار 30 عام


وقالت مريم الصادق المهدي، ان الثورة في السودان لما تتوقف منذ اللحظه الاولى لانق لاب الانقاذ وعلى العكس كان على مر الفترات هناك تراكم الثورة مدنية اخذت صوره عسكريه ثم عادت للمدنيه ودخلت في اتفاقيه مع النظام البائد لذلك الثوره في السودان لم تتوقف اطلاق واخرها كانت ثوره 2013.

مريم الصادق المهدي: نظام الإنقاذ عمل على تفكيك السودان


واوضحت مريم الصادق المهدي، ان نظام الانقاذ كان نظام فريد من نوعه بمعنى ان الجبهه الاسلاميه السودانيه التي حصلت على ثالث الاصوات في انتخابات حره ونزيهه عام 1986 هي التي قررت بصوره تنظيميه ان تنقلب وعندما سيطرت على الحكم فككت مفاصل العمل المدني حيث الغت الاحزاب وافقت النقابات ودخلت في اتحاد الطلاب حيث قامت بعمليات قمع كبيره جدا في الجامعات لانهم كانوا من الداخل حيث انه لم يكن تنظيما عسكري وجاء ليحتل البلد ولكن كان لديه العلم بمفاصل العامه السياسي السوداني وقد عملت على الادارات الاهليه التقليديه ودخلت فيها وفككتها لصالح التغيير ولا هذا وعملت بصوره منظمه لافقار القيادات السياسيه وترويع القواعد.

مريم الصادق المهدي: تم العمل على إضعاف السودان بصورة مقصودة

واشارت مريم الصادق المهدي، الى ان منطقه مثل مناطق بحر الابيض وهي من اغنى مناطق السودان للزراعه وبالارض وبغيرها حيث ان المياه على بعد امتار مبلغ من هذا لا توجد مياه ولا توجد خدمات كهرباء وتعاملت مع التنميه كنوع من الترغيب والترهيب وبالتالي جعل اهم مناطق السودان واغناها تحتاج بالسلاح ولا تعترف الا بالمطالبات المسلحه وهو ما ادخل البلاد فيه مليشيات لذلك كانت الثلاثين عام مشكله كبرى وقد فقمت اي مشكله اخرى بصوره خطيره للغايه وبصوره قاصده.
ولفتت مريم الصادق المهدي، الى انه تم اضعاف الجيش السوداني بصورة مقصودة واختراقه من قبل التنظيمات خصوصا بعد انفصال جنوب السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي