عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نوع عشبة .. خبراء يكشفون عن بديل الكافيين لمدمني القهوة

بديل القهوة
بديل القهوة

أشاد الخبراء ببديل للكافيين يعمل على "تحسين مستويات الطاقة" دون التسبب في "اضطرابات الطاقة والمزاج" المرتبطة عادة بالقهوة وغيرها من بدائل الكافيين.

يحتوي فطر عرف الأسد على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف الناتج عن الجذور الحرة كما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب في الجسم، والذي يرتبط بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

بديل القهوة

قال جورج جروجون، مدرب الصحة الغذائية ومؤسس شركة سيكسوايز، لصحيفة ديلي إكسبريس: "يُعرف فطر عرف الأسد بخصائصه العصبية الوقائية، حيث يحفز إنتاج عامل نمو الأعصاب لتعزيز وظائف المخ، مما قد يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية والطاقة المستدامة".

عندما يشعر الكثير من الناس بالنعاس، يلجأون إلى تناول القهوة للحصول على بعض الانتعاش، لكن الخبراء يحذرون من الآثار الجانبية السلبية التي يمكن أن يسببها ذلك. 

وقال جروجون: "يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعات سريعة وانخفاضات لاحقة في الطاقة، بسبب إطلاق الأدرينالين المؤقت والجفاف وارتفاع الكورتيزول.

يعمل الكافيين على تحفيز إطلاق هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي تتقلب مستوياته بشكل طبيعي طوال اليوم، ويبلغ ذروته في الصباح ليساعدك على الاستيقاظ.

ومع ذلك، فإن الارتفاع المفرط أو غير المنتظم في مستويات الكورتيزول بسبب استهلاك الكافيين يمكن أن يساهم في الشعور بالقلق والأرق والتعب في نهاية المطاف بمجرد انخفاض مستويات الكورتيزول.

فوائد عشبة عرف الأسد 

وقالت إن عشبة عرف الأسد لا تسبب ارتفاعًا في هرمون الكورتيزول، بل تعزز الطاقة المستمرة طويلة الأمد دون الشعور بالتوتر، مما يجعلها بديلًا مفيدًا للحيوية المستدامة والوضوح العقلي.

وبالإضافة إلى المساعدة في رفع مستويات الطاقة، فإن نكهة Lion's Mane - والتي يمكن شربها في شكل قهوة - يمكن أن تساعد أيضًا في حماية دماغك من الخرف، كما يقول الخبراء.

إن قدرة الدماغ على النمو وتكوين اتصالات جديدة تتراجع عادة مع تقدمنا في السن، وهو ما قد يفسر سبب تدهور الأداء العقلي في وقت لاحق من الحياة.

توصلت الدراسات إلى أن فطر عرف الأسد يحتوي على مركبين خاصين يمكنهما تحفيز نمو خلايا المخ تسمى هيرسينون.

تابع موقع تحيا مصر علي