عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انتشار حمى الضنك .. الهند مهددة بهذا المرض

عدوى الكوليرا
عدوى الكوليرا

أعلن جايش فاكاني، المسؤول الطبي للصحة في بلدية راجكوت بالهند، أن بعض المناطق في راجكوت قد تم إعلانها متأثرة بالكوليرا بعد اكتشاف حالتين، يأتي هذا الإجراء بعد إخطار أصدره في 5 يوليو المحصل برابهاف جوشي بموجب قانون الأمراض الوبائية، ينص الإخطار على أنه يجب إعلان أي منطقة تقع ضمن دائرة نصف قطرها 2 كيلومتر من الحالة المبلغ عنها متأثرة بالكوليرا.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، سوف يظل هذا الإعلان ساري المفعول لمدة شهرين ويشمل منطقة لوهاناجار بالهند، حيث تم اكتشاف حالتي الكوليرا، وكذلك معبر السكة الحديدية وطريق جوندال، وللتخفيف من خطر انتشار المرض، تم فرض حظر على الأطعمة المصنوعة من الثلج حتى الرابع من سبتمبر.

ما هي عدوى الكوليرا

الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة ناجمة عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا، ويمكن أن يؤدي المرض إلى إسهال شديد وجفاف، وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه على الفور. وتشير التحقيقات الأولية إلى أن تفشي المرض ربما حدث بسبب المياه الملوثة التي تم جلبها إلى المنطقة.

الكوليرا مرض معدي معروف يسبب إسهالاً مائياً شديداً، مما قد يؤدي إلى الجفاف والوفاة إذا لم يتم علاجه. في القرن التاسع عشر، كان الكوليرا منتشراً في الولايات المتحدة قبل أن تقضي أنظمة معالجة المياه والصرف الصحي الحديثة على انتشاره عبر المياه الملوثة. 

حالياً، تبلغ الولايات المتحدة عن حوالي 10 حالات كوليرا سنوياً، مع اكتساب ما يقرب من نصف هذه الحالات في الخارج في حين أن تفشي الكوليرا نادر في الولايات المتحدة، إلا أنه يظل مشكلة كبيرة في أجزاء من أفريقيا وجنوب آسيا وأمريكا اللاتينية.

مصدر تفشي عدوى الكوليرا 

وأوضح فاكاني أن بعض سكان لوهاناجار، الذين يعملون في بيع الأسماك، يجلبون الأسماك من الضواحي ويخزنونها في حفر صغيرة في منازلهم، ويُعتقد أن التلوث في هذه المياه أدى إلى حالات الكوليرا، ووفقًا للوائح، فإن حتى حالة كوليرا واحدة تتطلب إعلان منطقة متأثرة.

الإجراءات التي اتخذتها السلطات ضد الكوليرا

وللسيطرة على الوضع، تم نشر 25 فريقًا لمسح المناطق وتحديد أي حالات مشتبه بها. ويخضع حوالي 1500 من السكان حاليًا للمراقبة، وعلاوة على ذلك، تم توجيه جميع المستشفيات الحكومية والخاصة في كالول لمراقبة المرضى عن كثب والإبلاغ عن أي حالات مشتبه بها للكوليرا إلى السلطات.

تابع موقع تحيا مصر علي