عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ضربة قوية".. الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل القيادي في حماس رافع سلامة

رافع سلامة - محمد
رافع سلامة - محمد الضيف

أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، بمقتل رافع سلامة قائد لواء خان يونس في كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، في غارة جوية إسرائيلية في قطاع غزة.

اغتيال رافع سلامة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان:" هاجمت طائرات حربية يوم أمس وقضت بناء على معلومات استخبارية لهيئة الاستخبارات والشاباك على المدعو رافع سلامة قائد لواء خان يونس في منظمة حماس". 

رافع سلامة - محمد الضيف

وأضاف:" كان المدعو رافع سلامة من أبرز المقربين لمحمد الضيف قائد الجناح العسكري لحماس ومن مخططي ومنفذي هجوم السابع من أكتوبر".

وأشار البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي إلى أن:" سلامة انضم إلى حماس في مطلع التسعينيات وعُين قائدًا لكتيبة خان يونس-القرارة تحت قيادة المدعو محمد السنوار ولعب دورًا مركزيًا في عملية اختطاف الجندي غلعاد شاليط.. كما قاد عمليات الإسناد الحرب وخطط الدفاع الحمساوية في عملية الجرف الصامد وكان مسؤولًا عن كل خطط الانفاق في منطقة خان يونس". 

الجيش الإسرائيلي: مقتل رافع سلامة ضربة قوية لحماس

وتابع قائلاً:" في العام 2016 بدّل السنوار في قيادة لواء خان يونس في حماس وأشرف على النفقيْن الهجومييْن الديْن تم إحباطهما في خان يونس خلال عملية حارس الأسوار. خلال تلك العملية تم القضاء على 18 (مخربًا) حاولوا التسلل إلى داخل إسرائيل".

وذكر ادرعي أن :" رافع سلامة قاد لواء خان يونس وكان مسؤولًا عن كل عمليات إطلاق القذائف الصاروخية التي تم تنفيذها من منطقة خان يونس باتجاه إسرائيل..عملية القضاء على المدعو رافع سلامة تعتبر ضربة قوية لقدرات وعمل حماس العسكرية".

وكان الجيش الاسرائيلي أكد أمس استهدف قائد الجناح العسكري لحماس، محمد الضيف، في ضربة بجنوب القطاع. وقال الجيش في بيان إنه "استهدف محمد ضيف ورافع سلامة ... وهما من المخططين لهجوم السابع أكتوبر"، دون أن يكشف عما اذا كانت الضربة أدت إلى مقتلهم 

وأضاف أن "الضربة نفذت في منطقة مغلقة تديرها حماس، لم يكن فيها بحسب معلوماتنا سوى عناصر حماس من دون وجود مدنيين".

وشنت إسرائيل هجوم وصف بأنه الأعنف على منطقة المواصي غرب خان يونس والتي تؤوي نازحين فروا من مناطق الحرب في مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات الفلسطينيين. 

مقتل 71 شخص في هجوم المواصى 

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة مقتل 71 فلسطينيا على الأقل في الغارة، وجرح ما لا يقل عن 289.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن هدف الغارة كان محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحماس. وأضاف أن الضيف كان مختبئا في مكان فوق الأرض ضمن المنطقة الإنسانية غرب خان يونس، وأنه أصيب بجروح خطيرة.

كما كشفت مصادر أن القيادي رافع سلامة قتل في الغارة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أمس أن تقييم الجيش يفيد بأن غارة خان يونس كانت دقيقة وأسفرت عن مقتل عناصر من حماس بينما وردت أنباء عن مقتل رافع سلامة قائد لواء خان يونس في الغارة على منطقة المواصي.

ووفقا للجيش الإسرائيلي فإن الضيف ورافع سلامة كانا بمجمع مدني محاط بسياج في المواصي.

تابع موقع تحيا مصر علي