عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الاستثمار: ارتفاع التعاون الاستثماري مع صربيا في ظل توجيهات الرئيس السيسي إلى 208 ملايين دولار

وزير الاستثمار
وزير الاستثمار

تحدث حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، عن حجم العلاقات الثنائية بين دولتي مصر وصربيا، والذي يأتي في ظل التعاون الدولي القائم بين البلدين في كثير من القطاعات، وذلك خلال كلمته بمنتدى رجال الأعمال المصري الصربي بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش.

وزير الاستثمار: مصر تسعى لتعزيز حجم الاستثمارات الثنائية المشتركة مع صربيا

وتابع وزير الاستثمار في تصريحات يرصدها تحيا مصر، أن مصر تسعى لتعزيز حجم الاستثمارات الثنائية المشتركة مع صربيا، وتعزيز احتياطات النقد المحلية والأجنبية، فضلا عن تعزيز فرص التعاون الاستثماري بين البلدين والتي تحسنت خلال الفترة الأخيرة، حيث ارتفعت من 100 مليون دولار إلى 208 ملايين دولار في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ بالمرونة الاقتصادية.

وزير الاستثمار: التزام مصر بدعم القطاع الخاص شيء مهم جدا

وأضاف: التزام مصر بدعم القطاع الخاص شيء مهم جدا، فقد أبدت مصر اتجاها وطيدًا من أجل تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واستكمل: هدفنا تعزيز الخطوط الاستثمارية الخاصة بنا مع صربيا وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتعزيز الاستثمار المحلي، حتى يكون هناك تنوع في مصادر الصادرات، ومنافسة في الأسواق العالمية.

من جانبه، قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ مستهدفات الدولة الرامية إلى الوصول بالصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا، من خلال تحفيز الاستثمارات الموجهة للتصدير، وزيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية الإقليمية والعالمية، فضلًا عن الاستفادة من المكاتب التجارية المصرية بالخارج.

وأوضح، أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التنسيق والتواصل مع مجتمع الأعمال من مستثمرين  ومصدرين ومستوردين لوضع ملامح المرحلة المقبلة، مؤكدًا أنهم يمثلون شركاء أساسيين في وضع وتنفيذ رؤية الدولة المصرية  للارتقاء بقطاعي الاستثمار والتجارة الخارجية.
 

وتابع، أن الوزارة ستعمل على تعظيم الاستفادة من برنامج مساندة الصادرات ورد الأعباء، والذي ينفذه صندوق تنمية الصادرات بالتنسيق مع وزارة المالية، كما ستعمل الوزارة على التوسع في برامج تدريب المصدرين، بالإضافة إلى التوسع في إقامة المعارض التجارية الداخلية والمشاركة في المعارض الخارجية.

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية على ضرورة تكثيف العمل من أجل تفعيل كافة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والتكتلات الاقتصادية حول العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي