عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"أصلي من أجله".. ماذا قال بايدن على محاولة اغتيال ترامب؟

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على  محاولة اغتيال دونالد ترامب والذي وقعت خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا ما أدى إلى إصابته بجروح في أذنه ومقتل منفذ الهجوم. 

بايدن: لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف

وقال بايدن إنه:"ممتن لبقاء الرئيس السابق دونالد ترامب في أمان بعد إطلاق النار في تجمع انتخابي له في بنسلفانيا".

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأضاف بايدن، في تصريحات أدلى بها من مدينة ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير، بعد نحو ساعتين من إطلاق النار، "ليس هناك مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف ..إنه أمر مريض".

وبينما يهدد إطلاق النار الواضح بتأجيج الخطاب السياسي في الأشهر التي تسبق شهر نوفمبر، اغتنم بايدن الفرصة للدعوة إلى توحيد البلاد، وأضاف "لا يمكننا أن نسمح بحدوث هذا الأمر. لا يمكننا أن نكون على هذا النحو".

محادثة بين ترامب وبايدن

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن بايدن وترامب تحدثا في وقت متأخر من ليل السبت.

وأدى إطلاق النار - الذي يجري التحقيق فيه، إلى نزيف ترامب من الأذن. وقال متحدث باسمه إن الرئيس السابق كان "بخير" ويتلقى العلاج في منشأة طبية. وقال المدعي العام لمقاطعة بتلر بولاية بنسلفانيا ريتشارد جولدينجر لشبكة CNN إن مطلق النار المشتبه به ومشارك واحد على الأقل في التجمع قُتلا .

ويمثل إطلاق النار نقطة تحول هائلة ليس فقط للبلاد، بل أيضًا لدور بايدن كرئيس: فقد دخل الكنيسة كرئيس يكافح من أجل مستقبله السياسي وخرج منها بدور مألوف - المستشار الأعلى للأمة المكلف الآن بتوحيد الولايات المتحدة خلال أزمة خطيرة.

إن إطلاق النار على تجمع ترامب هو تحول صادم في موسم سياسي مشحون للغاية لكلا المرشحين من الحزبين الرئيسيين. لقد صور بايدن السباق باعتباره القرار بين استمرار الديمقراطية في الولايات المتحدة وتدميرها المحتمل. سيتم الآن فحص هذا الخطاب عن كثب في أعقاب الهجوم الواضح، بما في ذلك التعليقات التي أدلى بها الرئيس في مكالمة مع المانحين في 8 يوليو، والتي قال خلالها، "لقد حان الوقت لوضع ترامب في عين الثور"، وفقًا لملخص المكالمة الذي قدمته حملته.

بايدن: أصلي من أجل ترامب

وقال بايدن في بيان في وقت سابق من يوم السبت إنه يصلي من أجل ترامب: "أنا وجيل ممتنون لجهاز الخدمة السرية لإيصاله إلى بر الأمان. لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا. يجب أن نتحد كأمة واحدة لإدانته".

لحظة الهجوم على دونالد ترامب

وبعد لحظات من الحادث، اجتمع مسؤولو حملة بايدن وقرروا سحب جميع الإعلانات التلفزيونية والحد من رسائل حملتهم العامة.

وأرسلت مديرة حملة بايدن جولي شافيز رودريجيز ورئيسة اللجنة جين أومالي ديلون مذكرة إلى موظفي الحملة مساء السبت في أعقاب إطلاق النار مباشرة، وحثت الموظفين على "الامتناع عن إصدار أي تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أو في الأماكن العامة".

وكتبوا في مذكرة حصلت عليها شبكة CNN: "نطلب أيضًا من الجميع إيقاف أي اتصال استباقي بالحملة عبر جميع المنصات وفي جميع الظروف حتى نعرف المزيد".

أرسل كبير موظفي بايدن، جيف زينتس، مذكرة موجزة إلى موظفي البيت الأبيض مساء السبت، قائلاً إن الرئيس يتابع الوضع "عن كثب" وسيواصل تقديم التحديثات، وفقًا للمذكرة التي حصلت عليها شبكة CNN.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة ردا على رد الفعل داخل البيت الأبيض في أعقاب الحادث: "إنه أمر فظيع حقا".

تابع موقع تحيا مصر علي