عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عشريني وجمهوري.. ماذا نعرف عن منفذ محاولة اغتيال ترامب؟

منفذ هجوم ترامب
منفذ هجوم ترامب

تعرض الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، ما أدي إلى إصابته في اذنه ومقتل شخص وإصابة آخر في هذا الحادث. 

منفذ هجوم ترامب جمهوري

ويأتي هذا الحادث في ظل احتدام المشهد السياسي في الولايات المتحدة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن ومنافسه ترامب

منفذ هجوم ترامب

هذا الحادث يثير العديد من علامات استفهام خاصة عندما الكشف عن هوية منفذ الهجوم وهو “جمهوري” أي من أنصار الحزب الجمهوري الذي ينتمي له دونالد ترامب الذي يترشح لزعامة البيت الأبيض، وكيف سيخدم هذا الهجوم ويزيد من شعبية ترامب! الذي يحظي  في الأساس بدعم وأظهرت استطلاعات الرأي تزايد في مؤيدينه بعد المناظرة الكارثية أمام بايدن فكيق ستكون استطلاعات الرأي بعد هذا الحادث؟!!

فصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، ذكرت أن منفذ الهجوم على ترامب وهو من الحزب الجمهوري

لحظة استهداف دونالد ترامب - اسوشيتد برس
لحظة استهداف دونالد ترامب - اسوشيتد برس
لحظة استهداف دونالد ترامب - اسوشيتد برس

يبلغ من العمر 20 عاماً

فيما ذكرت شبكة CNN الأمريكية أنه يبلغ من العمر 20 عاماً وهو من ولاية بنسلفانيا، مشيرة إلى أن مكتب التحقيقات الاتحادي لم يكشف النقاب عن اسم المشتبه به حتى الآن، إلا أن صورة أولية انتشرت له.

في حين أعلنت وسائل إعلام اميركية، أنه تم التعرف على الفاعل، وقالت إنه "توماس ماثيو كروكس"، لافتا إلى أنه وعلى ما يبدو أن كروكس أصيب برصاصة في الرأس بعد أن حاول استهداف الرئيس السابق الدوافع لم يتم الكشف عنها.

وذكر جهاز الخدمة السرية الأميريكي أن هناك تحقيقا نشطا في واقعة إطلاق النار، وسيتم إصدار المزيد من المعلومات عند توفرها، لافتا إلى إنهم قتلوا مطلق النار، لكنه لم يذكر تفاصيل عنه. كما ذكر البيان أن أحد الحاضرين قتل بينما أصيب اثنان بإصابات حرجة.

وأوضح البيان أنه "خلال تجمع حملة ترامب أطلق مطلق النار المشتبه به عدة طلقات باتجاه المسرح من موقع مرتفع خارج مكان التجمع".

وعقب الحادث، قال ترامب عقب حادثة إطلاق النار "أنا بخير وأخضع لفحوصات طبية".

وأضاف من المركز الطبي في بنسلفانيا "تعرضت لإطلاق نار اخترق الجزء العلوي من أذني اليمنى"، وأضاف "نزفت كثيرا بعد إصابتي وأدركت حينها ما كان يحدث".

يأتي هذا فيما أعلنت حملة دونالد ترامب الانتخابية أنه سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع المقبل.

وقالت الحملة في بيان إن "الرئيس ترامب يتطلع إلى الانضمام إليكم جميعا في ميلووكي بينما نمضي قدما في مؤتمرنا لترشيحه ليكون الرئيس الـ47 للولايات المتحدة".

تابع موقع تحيا مصر علي