عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل رئيس صربيا|صور

أبو الغيط - ألكسندر
أبو الغيط - ألكسندر فوتشيتش

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، الرئيس  ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا، والذي يقوم حالياً بزيارة الي القاهرة.

أبو الغيط يستقبل رئيس صربيا 

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي بإسم الامين العام بأن أبو الغيط رحب بزيارة الرئيس الصربي لمقر الجامعة العربية، مشيراً إلى العلاقات المميزة التي تربط بين صربيا والعالم العربيفي المجالات السياسية والاقتصادية وكذا آليات التعاون والتنسيق المهمة التي تجمع بين صربيا وعدة دول عربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أبو الغيط يستقبل رئيس صربيا 
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط - ألكسندر فوتشيتش رئيس صربيا 

وأضاف المتحدث الرسمي ان اللقاء شهد تناول عدد من الـقضايـا الإقـليمية والـدولـية  الـهامـة، وفـي مقدمتها التطورات الأخيرة بشأن الحرب الاسرائيلية علي قطاع غزة وتطورات الاوضاع في السودان و الازمة المتعلقة بليبيا، وكذلك رؤية صربيا لتداعيات الوضع الخاص بأوكرانيا علي المستويين الدولي والاوروبي. 

وأوضح المتحدث أن الرئيس الصربي أعرب عن تثمينه للعلاقات الصربية العربية مؤكداً أن زيارته الي مقر الجامعة إنما يعكس حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات والروابط مع العالم العربي، كما وجه الرئيس فوتشيتش الدعوة للامين العام لزيارة بلجراد.

الرئيس السيسي يستقبل نظيره الصربي 

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، رئيس صربيا ألكسندر بقصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية لضيف الاتحادية.

ونشرت الصحفة الرسمية لرئاسة الجمهورية عبر فيسبوك مراسم استقبال الرئيس السيسي لنظيره الصربي. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال خلال مؤتمر مع نظيره الصربي إن:" المباحثات التي أجريتها اليوم مع رئيس صربيا.. تؤكد تطلعنا المشترك لاستمرار البناء على الزخم.. الذي تشهده العلاقات الثنائية في أعقاب زيارتي إلى بلدكم الصديق في عام 2022.. حيث عكست الحفاوة التي حظيت بها من فخامتكم.. والطفرة التي شهدتها وتيرة التعاون، في مختلف المجالات: السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية في أعقابها.. وجود إيمان مشترك.. بأهمية وضع أساس راسخ.. لتنمية العلاقات الشاملة، بين مصر وصربيا". 

وأضاف:" كما اتفقنا خلال مباحثاتنا اليوم.. على أهمية الالتزام.. بتعزيز العلاقات طويلة الأمد في جميع المجالات.. وذلك من خلال تفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها اليوم.. لاسيما اتفاقية "التجارة الحرة".. التي ستساهم في دفع معدلات التعاون الاقتصادي والتجاري، بشكل كبير، بين البلدين، إضافة إلى أهمية الانعقاد الدوري.. لآليات التعاون الثنائي.. وعلى رأسها لجنة المشاورات السياسية.. واللجنة المصرية الصربية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.. بما يسفر عن دفع وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.. لاسيما في قطاعات: الاستثمار، والزراعة، والسياحة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات".

وتابع قائلاً:" على الصعيد الدولي.. تناولت المباحثات تبادل الرؤى، بشأن مختلف القضايا المطروحة دولياً وإقليمياً.. وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية.. حيث أكدنا ضرورة تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن.. كما تناولنا تطورات الأوضاع في كل من السودان وليبيا.. إضافة إلى الأزمة الراهنة في قطاع غزة.. حيث أكدتُ الموقف المصري القائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فوري وشامل في أقرب وقت ممكن.. ورفض مصر القاطع للتهجير بكافة صوره ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.. وضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين.. ورفض مصر لتوظيف معبر رفح البري.. ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار.. على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة". 

وأردف:" كما تطرقنا.. إلى تطورات الأوضاع في منطقة غرب البلقان.. حيث أكدنا أهمية الدور الصربي في إرساء الاستقرار.. وتعزيز التعاون في منطقة غرب البلقان.. في ظل دور صربيا البارز.. في تفعيل "مبادرة البلقان المفتوح".. بما يُعزز من فرص التقارب بين دول منطقة غرب البلقان.. ويرسخ قواعد الاستقرار الإقليمي". 

تابع موقع تحيا مصر علي