عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوريا الشمالية تدين بشدة إعلان الناتو بشأن دعم الصين لروسيا

تحيا مصر

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الخارجية في البلاد، بأن كوريا الشمالية "تدين بشدة" الإعلان الصادر عن قمة حلف شمال الأطلسي «الناتو» التي عقدت على مدار الأيام القليلة الماضية.

انضمام أوكرانيا إلى عضوية الحلف

وأكد زعماء دول الحلف في إعلان صدر خلال القمة التي عقدت في واشنطن على تعهدهم بانضمام أوكرانيا إلى عضوية الحلف، واتخذوا موقفاً أقوى بشأن دعم الصين لروسيا.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن "إعلان قمة واشنطن، الذي تم إعداده ونشره في العاشر من يوليو، يثبت أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يشكلان أخطر تهديد للسلام والأمن العالميين بعد أن تحولا إلى أداة للمواجهة".

التحركات الأميركية الرامية إلى توسيع التكتلات العسكرية

وأضاف بيان كوريا الشمالية أن التحركات الأميركية الرامية إلى توسيع التكتلات العسكرية مع دول حلف شمال الأطلسي والشركاء الآسيويين، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان، هي "السبب الجذري الخبيث لتهديد السلام الإقليمي بشكل خطير، وتفاقم البيئة الأمنية الدولية بشكل كبير وإشعال سباق تسلح عالمي".

ودعا إعلان القمة الصين إلى وقف كل الدعم المادي والسياسي للجهود الحربية الروسية. كما اتهم إيران وكوريا الشمالية بتأجيج حرب روسيا في أوكرانيا من خلال تقديم الدعم العسكري المباشر لموسكو.

مبادئ توجيهية بشأن إنشاء نظام متكامل

وفي سياق منفصل، وقعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي مبادئ توجيهية بشأن إنشاء نظام متكامل للردع الموسع لشبه الجزيرة الكورية لمواجهة التهديدات النووية والعسكرية من كوريا الشمالية.

الصين أصبحت عامل تمكين حاسمًا لروسيا 

أعرب قادة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، عن قلقهم العميق حيال العلاقات "الصينية - الروسية" الوثيقة، واتّهموا بكين بأداء دور رئيسي في مساعدة موسكو في حربها مع أوكرانيا.

الصين أصبحت عامل تمكين حاسمًا لروسيا 

وقال قادة دول الحلف، في بيان صدر عن قمّتهم المنعقدة في واشنطن، الأربعاء، إنَّ الصين أصبحت عامل تمكين حاسمًا لروسيا في حربها ضدّ أوكرانيا، من خلال ما يسمّى "بشراكة بلا حدود" معها، ودعمها واسع النطاق للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

وقف كل دعم مادي أو سياسي للمجهود الحربي الروسي

وناشد قادة الناتو بكين وقف كلّ دعم مادّي أو سياسي للمجهود الحربي الروسي، وأوضح البيان أنَّ ذلك يشمل نقل المواد ذات الاستخدام المزدوج، مثل مكوّنات الأسلحة والمعدات والمواد الخام التي تستخدم في قطاع الدفاع الروسي.

وشدّد القادة في بيانهم على أنّ الصين لا يمكنها أن تدعم أكبر حرب في أوروبا بالتاريخ الحديث دون أن يؤثر ذلك سلبًا على مصالحها وسمعتها.

مسؤولية الصين 

وذكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أنَّ الرسالة التي بعث بها الحلف من هذه القمة قوية للغاية وواضحة للغاية، قائلًا: "نحن نحدّد بوضوح مسؤولية الصين عندما يتعلق الأمر بتمكين روسيا من الحرب".

وتعهّد قادة دول حلف شمال الأطلسي خلال قمتهم في واشنطن منح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو على الأقل خلال العام المقبل، لمساعدتها في القتال ضد روسيا.

وصدر البيان قبل أن يشارك قادة كلّ من أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية في أعمال القمّة اليوم الخميس.

وللعام الثالث على التوالي، يشارك في قمة الناتو قادة الدول الأربعة الشريكة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتدفع الولايات المتحدة حلفاءها الأوروبيين منذ سنوات إلى إيلاء اهتمام أكبر للتهديدات التي تشكّلها الصين.

حلف شمال الأطلسي (الناتو) بات الآن أقوى من أي وقت مضى

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) بات الآن أقوى من أي وقت مضى بوجود 32 دولة تحت مظلته.

الدفاع عن الموارد

وقال بايدن، في افتتاح القمة السنوية للناتو في ذكرى تأسيسه الـ 75 بواشنطن، "التزامنا شامل وراسخ ولدينا النية للدفاع عن مواردنا الجغرافية والتكنولوجية".

وأعلن بايدن أن أعضاء بحلف الناتو، سيرسلون عشرات من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، بما في ذلك 4 أنظمة "باتريوت" لمساعدة كييف على التصدي للتقدم الروسي.

إرسال أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا

وبين أن الولايات المتحدة، إلى جانب ألمانيا ورومانيا، سترسل أنظمة "باتريوت" إلى أوكرانيا، بينما سترسل هولندا والدول الأعضاء الأخرى في الناتو مكونات لنظام آخر، فيما ستوفر إيطاليا نظام الدفاع الجوي SAMP-T.

تابع موقع تحيا مصر علي