عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة شهد سعيد وجنة عليوة.. تحركات لمنع شهد من المشاركة في أولمبياد باريس.. ما القصة!

جنة عليوة وشهد سعيد
جنة عليوة وشهد سعيد

أثارت واقعة مشاركة اللاعبة شهد سعيد لاعبة منتخب مصر للدراجات في منافسات أولمبياد باريس 2024، الكثير من الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب إيقافها محليا لمدة عام بسبب سلوكها الغير أخلاقي مع زميلتها جنة عليوة، التي تسببت في إصابتها بكسر في الترقوة وفقدان في الذاكرة لبعض الوقت خلال مشاركاتهما في بطولة الجمهورية للدراجات بالسويس في أبريل الماضي.

من خلال ذلك التقرير يرصد تحيا مصر القصة كاملة ورد اتحاد الدراجات واللجنة الأولمبية ووزارة الرياضة واللاعبة جنة عليوة على ذلك.

بداية الأزمة

بدأت الأزمة عندما ظهرت شهد سعيد في تقديم البعثة الرسمية المشاركة في أولمبياد باريس 2024 ضمن منتخب مصر للدراجات، مما أدي إلى انتشار الصور وتعليق رواد السوشيال ميديا على ذلك بكيفية مشاركتها بعد تسببها في إصابة زميلتها بقصد خلال سباق الجمهورية بالسويس.

تحرك وزارة الرياضة تجاه الموضوع

وفي ذلك أصدرت وزارة الشباب والرياضة بيانا رسميا، تخاطب اللجنة الأولمبية لدراسة موقف مشاركة اللاعبة شهد سعيد في أولمبياد باريس وفقاً للمواثيق الدولية والقواعد الأخلاقية، ويعرض موقع تحيا مصر تفاصيل بيان وزارة الشباب والرياضة بشأن هذا الأمر.

خطاب وزارة الشباب والرياضة حول مشاركة اللاعب شهد سعيد

أرسلت وزارة الشباب والرياضة خطاباً للجنة الأولمبية المصرية للتوجيه بشأن إعادة دراسة موقف مشاركة اللاعبة والإجراءات التي قام بها الاتحاد في هذا الشأن وموافاة الوزارة بتقرير تفصيلي وفقاً للوائح المحلية والدولية المرتبطة في هذا الشأن ومراعاة لكافة المواثيق والمعايير الرياضية الدولية واخذا بعين الاعتبار القواعد الأخلاقية الحاكمة للمنظومة الرياضية.

تحرك اللجنة الأولمبية المصرية 

وفي ذلك أكد المهندس ياسر إدريس رئيس اللجنة الأولمبية المصرية إنه تقرر تشكيل لجنة لبحث تلك الأزمة برئاسة أحد أعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية وعضوية كلا من عضو قضائي وأحد أعضاء لجنة الشئون القانونية باللجنة الأولمبية كما سيتم تشكيل لجنة تظلمات تضم في عضويتها عدد من أعضاء لجنة الشؤون القانونية باللجنة.

وكشف رئيس اللجنة الأولمبية المصرية أنه سيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن مصير مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس يوم الأحد المقبل بعد الاستماع للاتحاد المصري للدراجات والتأكد من كافة بنود مدونة السلوك الأخلاقي للاتحاد المصري والاتحاد الدولي للدراجات واللجنة الأولمبية الدولية حتى يكون القرار سليم تماما من كافة جوانبه مع مراعاة لكافة المواثيق والمعايير الرياضية الدولية واخذا بعين الاعتبار القواعد الأخلاقية الحاكمة للمنظومة الرياضية، مؤكدا: «الأخلاق والالتزام قبل الرياضة وقبل البطولات».

وأضاف رئيس اللجنة الأولمبية أن الحلول الخاصة بتلك الأزمة والقرارات لن تكون سريعة لتهدئة الرأي العام ولكن سوف تكون بعد دراسة للموقف وواضحة ومعلنة للجميع بعد اعتمادها من جانب مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية.

وواصل المهندس ياسر إدريس أن دور اللجنة الأولمبية المصرية تنظيمي ولا يوجد تدخل في الأمور الفنية لكافة الاتحادات وستقوم اللجنة الأولمبية بالاستماع إلى الاتحاد المصري للدرجات فيما يخص واقعة دفع شهد سعيد لزميلتها جنة عليوة خلال منافسات بطولة الجمهورية للدراجات التي أقيمت في السويس.

وتابع ياسر إدريس قائلاً:" أنه سوف يستقبل جنة عليوة في مقر اللجنة الأولمبية المصرية بعد استدعائها بشكل رسمي لمعرفة كل التفاصيل الخاصة بالواقعة كما سيتم الاستماع إلى شهد سعيد حتى تكتمل كافة الصورة عن تلك الواقعة متمنيا الشفاء العاجل للاعبة والعودة سريعا إلى ممارسة رياضة الدراجات.

وكشف المهندس ياسر إدريس، أنه لابد أن يعلم الجميع أن هناك شروط للتأهل إلى الأولمبياد وهذه الشروط بالفعل ليست سهلة ولكن الشروط لكل الألعاب موضوعة من جانب الاتحادات الدولية وهي شروط واضحة للجميع وفرص التأهل تبدأ من نهاية الأولمبياد السابقة بمعني أن هناك فرصة في هذه الدورة الحالية لسنتان ونصف مشاركات.

رد اتحاد الدراجات

قال وجيه عزام رئيس الاتحاد المصري للدراجات، أن ما حدث في أزمة جنة عليوة وشهد سعيد في سباق بطولة الجمهورية يحدث في أي مكان وهناك تضخيم في الأمر وسيتم حل الأمر في الفترة المقبلة.

تصريحات وجيه عزام

وأضاف وجيه عزام: اللي حصل في أزمة شهد سعيد وجنة عليوة بيحصل عادي في أي مكان سواء كان الأمر مقصود أو غير مقصود، وبنشوف كتير في سباقات الدراجات أزمات ومشاكل والأمور بتنتهي وشهد سعيد وجنة عليوة وهما أولادي والناس مكبرة الموضوع على الفاضي.

وأردف وجيه عزام: سيتم توقيع عقوبات على شهد سعيد من جديد ولكن اللاعبة ستشارك في أولمبياد باريس 2024 بشكل طبيعي ورأيي هو مشاركة اللاعبة في الأولمبياد المقبلة.

واختتم وجيه عزام تصريحاته: تحدثت مع أعضاء الاتحاد بالتواصل مع جنة عليوة وهي بنتي وسيتم حل الأزمة في الفترة المقبلة بشكل طبيعي.

تصريحات جنة عليوة

أعلنت جنة عليوة، لاعبة المنتخب الوطني للدراجات، كواليس تعرضها لحادث تسببت فيه زميلتها في المنتخب شهد سعيد؛ أثناء سباق للدراجات في السويس ما أدى إلى أصابتها بإصابات بالغة في نواحٍ مختلفة من الجسم.

وقالت، خلال لقاء خاص مع قناة إكسترا نيوز الفضائية: "كنا في سباق بطولة الجمهورية في السويس، وكنا داخلين النهايات، وفجأة لقيت حد بيمسكني من دراعي على الأرض، فسقط بشدة، ولحد دلوقتي محدش اعتذر، ولو كان فيه اختلال في التوازن كانت شهد وقعت إنما ده كان تعمد منها واللى فاكر ده اختلال توازن هو مدربها هو بس".

كسر في الترقوة

وأضافت جنة عليوة: "أدى هذا إلى كسر في الترقوة، وعملت شريحة ومسامير، فضلا عن إصابتي بكدمات في الجمجمة، وفقدان في الذاكرة لفترة كبيرة، وكان عندي امتحانات وبعد كده ابتديت ابقى أحسن بعد ما عملت جلسات علاج طبيعي".

وتابعت: "اللى حصل ده بسبب إنه كان فيه مشاحنة من قبل الواقعة مع شهد سعيد، وكان فريقي كسب السبقين الماضيين، ودي لأول مرة بالنسبة ليهم يخسروا السبقين، فحصل إن شهد تربصت بي وكانت بتمشي ورايا خطوة بخطوة وتلاحقني لحد ما شدتني من دراعي ووقعت على الأرض".

مش فارق معايا شهد

واستطردت جنة عليوة: "أنا مش فارق معايا شهد تسافر ولا لأ إلى الأولمبياد، المهم إن يجيلي حقي"، متابعة: "بعد ما وقعت روحنا المستشفى  ومكتوب في المستشفى أني انا محتاجة راحة لأكثر من 21 يوم قبل ما نعمل إشعة وبعد ما لقينا في الأشعة كسر مضاعف والمستشفى هى اللى عملت محضر علشان دي حادثة فاحنا كملنا في المحضر وهي إن شاء الله هى عندها جلسة محاكمة لـ شهد.. وأنا مبسوطة جدا إن الرد ظهر وهم يجبولي حقي وبشكر كل الناس اللي من غيرهم مكنش هيجيلي حقي".

تابع موقع تحيا مصر علي