عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس كينيا يعلن إقالة غالبية أعضاء حكومته

رئيس كينيا ويليام
رئيس كينيا ويليام روتو

أفادت وسائل إعلام كينية، بقيام رئيس كينيا ويليام روتو بإقالة غالبية وزراء حكومته، ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من الاحتجاجات شهدتها البلاد رفضاً لمشروع قانون المالية 2024 والذي كان على إثره سيتم تنفيذ تدابير صارمة على المواطنين ما أدى إلى إشعال فتيل المظاهرات و اقتحام البرلمان الكيني 

رئيس كينيا يقيل الحكومة  

وقال روتو "لقد قررت إقالة جميع الأمناء العامين والنائب العام لمجلس الوزراء الكيني على الفور باستثناء أمين عام مجلس الوزراء وأمين عام مجلس الوزراء للشؤون الخارجية"، مشيراً إلى أن " منصب نائب الرئيس لن يتأثر بأي شكل من الأشكال."

رئيس كينيا ويليام روتو

وأضاف الرئيس إن: "شؤون الوزارات سيتم تنسيقها من الآن فصاعدا من قبل الأمناء الرئيسيين حتى يتم تعيين مجلس الوزراء النهائي". 

وقال رئيس الدولة إن تسمية الحكومة الجديدة سيتم بعد مشاورات واسعة في كافة القطاعات.

وكان بين البنود المثيرة للجدل في التشريع الضريبي اقتراح بزيادة الدخل الضريبي المكتسب من المنصات الرقمية، وفرض ضريبة على المنتجات الغذائية مثل الخبز وزيت الطعام، والضرائب المقترحة على المساهمات المقدمة لصناديق الضمان الاجتماعي.

كما اقترح مشروع القانون في البداية فرض ضريبة تعرف باسم ضريبة المركبات بمعدل 2.5 في المائة من قيمة المركبات المملوكة، واقترح فرض ضريبة بيئية تعرف باسم ضريبة الرسوم البيئية على السلع المصنعة المستوردة مثل الحفاضات والهواتف.

حريق في كاتدرائية روان بفرنسا

وفي سياق منفصل، اشتعلت النيران في برج الكاتدرائية في مدينة روان الفرنسية في نورماندي، الخميس، أثناء أعمال الترميم، في مشاهد تذكر بالحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام في باريس عام 2019.

وأظهرت الصور التلفزيونية الأولية التي بثتها قناة بي إف إم عمودًا داكنًا من الدخان يتصاعد من البرج، وسط حالة من الذهول أمام المارة في الشارع. 

يعود تاريخها للقرن الـ 19 

وبحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، تعد الكاتدرائية جوهرة العمارة الفرنسية في العصور الوسطى، ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر، وقد رسمها الفنان كلود مونيه مرارًا وتكرارًا في القرن التاسع عشر، مما رفع شهرتها العالمية.

وتسبب حريق في الإطار الخشبي للسقف في أضرار مدمرة لكاتدرائية نوتردام الشهيرة عالميًا في باريس في عام 2019. 

كما اندلع حريق في بورصة كوبنهاجن القديمة ، أحد أهم المعالم التاريخية في العاصمة الدنماركية، في أبريل، ما أدى إلى انهيار برجها. كما انهارت أجزاء كبيرة من الجدران الخارجية في وقت لاحق.

وظلت برج كاتدرائية روان محاطًا بالسقالات والغطاء الأبيض لعدة أسابيع.

وقالت السلطات المحلية في المنطقة إن الكاتدرائية تم إخلاؤها وإن خدمات الطوارئ وصلت إلى مكان الحادث. وتم فرض طوق أمني حول المبنى. مشيرة إلى إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات وإن حجم الأضرار غير واضح.

ونشر عمدة مدينة روان، نيكولا ماير روسينول، على موقع “إكس” : "بدأت النيران تشتعل في برج كاتدرائية روان. ولا أحد يعرف حتى الآن سبب الحريق. وتم حشد كل الموارد العامة".

تابع موقع تحيا مصر علي