عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غضب شعبي وحرق البرلمان وسقوط قتلي ومصابين.. ماذا يحدث في كينيا؟

اقتحام برلمان كينيا
اقتحام برلمان كينيا

اقتحم حشد من المتظاهرين مبنى  برلمان كينيا في وسط مدينة نيروبي احتجاجاً على مشروع قانون مثير للجدل بشأن زيادة الضرائب مما أثار غضب المواطنين واقتحموا مقر البرلمان وقتل 10 أشخاص وأصيب العشرات.

اقتحام برلمان كينيا

وانتشرت مقاطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي توثق لحظة اشتعال في أجزاء من البرلمان، بعد أن اقتحم متظاهرون المجمع، حيث أقر المشرعون مشروع القانون.

اقتحام برلمان كينيا
اقتحام برلمان كينيا
اقتحام برلمان كينيا

مشروع قانون المالية 2024 يشعل احتجاجات في كينيا

وذكر مسعف أن نحو 50 شخصا على الأقل أصيبوا جراء إطلاق النار والغاز المُدمع من قِبل الشرطة على مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في المكان

ووفق صحيفة "واشنطن بوست" تعرض مئات المتظاهرين لإطلاق النار والضرب والإصابات على أيدي الشرطة بعد اقتحام الآلاف البرلمان الكيني

وتم تقديم التشريع، الذي أطلق عليه اسم مشروع قانون المالية 2024، إلى البرلمان الكيني لمناقشته في مايو. وتمت مناقشة التشريع الضريبي الذي طرحته حكومة الرئيس الكيني ويليام روتو لأول مرة في البرلمان الكيني الأسبوع الماضي. 

وقد وصل إلى المرحلة الأخيرة من المناقشة يوم الثلاثاء بعد أن صوت لصالحه 195 مشرعًا، معظمهم من الحزب الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس. وصوت ضده 106 أعضاء، معظمهم من أحزاب الأقلية المعارضة. وتم إقرار التشريع يوم الثلاثاء مع استمرار الاحتجاجات في أجزاء مختلفة من البلاد.

وقالت جماعات حقوقية إن أكثر من 200 شخص آخرين أصيبوا منذ بدء الاحتجاجات الأسبوع الماضي.

مواطن كيني: في كل جيل يأتي وقت يقرر فيه الناس أن هذا يكفي

وقال جورج موانجي، وهو سائق سيارة أجرة في نيروبي لصحيفة واشنطن بوست أن: "ما نراه هو أن المتظاهرين الشباب الذين لا يحتاجون إلى أن يقودهم أحد، يخرجون إلى الشوارع ليقولوا إنهم متعبون". وأضاف: "في كل جيل، يأتي وقت يقرر فيه الناس أن هذا يكفي، وهذه إحدى تلك اللحظات".

وأغلقت معظم الشركات في المنطقة التجارية المركزية في نيروبي أبوابها في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، حيث رددت الحشود "يجب على روتو أن يرحل"، بينما غنى البعض النشيد الوطني. وقامت شاحنات كبيرة مليئة برجال الأمن المسلحين بدوريات في المدينة. وشهدت الطرق المؤدية إلى المقر الرسمي للرئيس انتشارا أمنيا مكثفا.

بنود مثيرة للجدل لقانون التشريع الضريبي

ومن بين البنود المثيرة للجدل في التشريع الضريبي اقتراح بزيادة الدخل الضريبي المكتسب من المنصات الرقمية، وفرض ضريبة على المنتجات الغذائية مثل الخبز وزيت الطعام، والضرائب المقترحة على المساهمات المقدمة لصناديق الضمان الاجتماعي.

كما اقترح مشروع القانون في البداية فرض ضريبة تعرف باسم ضريبة المركبات بمعدل 2.5 في المائة من قيمة المركبات المملوكة، واقترح فرض ضريبة بيئية تعرف باسم ضريبة الرسوم البيئية على السلع المصنعة المستوردة مثل المناشف الصحية والحفاضات والهواتف.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن مكتب الرئيس أنه تم إجراء تعديلات على التشريع المالي المقترح. وأضاف أن "التغييرات في مشروع قانون المالية أخذت في الاعتبار آراء الناس وأصحاب المصلحة الآخرين خلال جلسات المشاركة العامة".

تابع موقع تحيا مصر علي