عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول أمريكي: واشنطن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل

تحيا مصر

أفاد مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، بأنّ إدارة الرئيس جو بايدن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة 2000 رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة، بحسب "رويترز".

تعليق الولايات المتحدة في مايو شحنة قنابل زنة ألفي رطل و500 رطل

وعلقت الولايات المتحدة في مايو شحنة قنابل زنة ألفي رطل و500 رطل بسبب القلق من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في غزة، خلال الحرب التي أشعل فتيلها هجوم مباغت شنته حركة (حماس) عبر الحدود في السابع من أكتوبر.

وكان قلق الإدارة يتمحور بشكل خاص حول إمكانية استخدام مثل هذه القنابل الكبيرة في رفح الفلسطينية التي لجأ إليها أكثر من مليون نازح فلسطيني.

عملية إسرائيل في رفح

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "لقد أوضحنا أنَّ قلقنا ينصب على استخدام القنابل التي تزن ألفي رطل، خاصة في عملية إسرائيل في رفح والتي قالوا إنهم بصدد الانتهاء منها".

ويمكن للقنبلة الواحدة زنة ألفي رطل أن تخترق طبقات سميكة من الخرسانة والمعادن، ما يخلف انفجارًا بنصف قطر واسع.

وأوضح المسؤول الأمريكي، أنَّ القنابل زنة 500 رطل كان تم تجميعها في نفس الشحنة مع القنابل الأكبر التي تم تعليقها مؤقتًا وبالتالي توقفت.

استخدام قنابل زنة ألفي رطل  مقلق

وتابع: "كان مصدر قلقنا الرئيسي -ولا يزال- هو الاستخدام المحتمل للقنابل زنة ألفي رطل في رفح ومناطق أخرى في غزة، ولأن قلقنا لم يكن يتعلق بالقنابل زنة 500 رطل فإنها تمضي قدما في إطار العملية المعتادة".

وقال مصدر مطلع إنَّ الولايات المتحدة أخطرت إسرائيل بأنها ستفرج عن القنابل زنة 500 رطل، لكنها ستبقي الحظر على القنابل الأكبر.

نتنياهو يزعم بحجب واشنطن أسلحة

وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في يونيو، أن واشنطن تحجب أسلحة، وناشد المسؤولين الأمريكيين حل الموقف، وعبر مساعدو بايدن من جانبهم عن خيبة أملهم ودهشتهم من تصريحات نتنياهو.

وزار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، وقال خلال زيارته إنه جرى إحراز تقدم كبير في مسألة توريد الذخائر الأمريكية إلى إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي