عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

علامة في أظافرك تؤكد إصابتك بورم نادر .. ابحث عنها

علامة على الاظافر
علامة على الاظافر

اكتشف الباحثون أن التغير الذي يبدو في أظافرك قد يكون مؤشراً على وجود ورم نادر، فقد يشير ظهور شريط أبيض أو أحمر على طول الظفر إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان في الجلد والعينين والكلى.

نظر المعاهد الوطنية للصحة (NIH) إلى البيانات التي كشفت أن الأفراد الذين يعانون من متلازمة استعداد الورم BAP1، وهو اضطراب وراثي نادر، غالبًا ما يظهرون الورم الحليمي للأظافر - وهي حالة حميدة تسبب أظافر سميكة مع خط أحمر، حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

أعراض تؤكد إصابتك بورم نادر

تشمل الأعراض الإضافية التي يجب الانتباه لها ظهور خطوط بيضاء أو بنية اللون على طول الظفر، كما قد يحدث انقسام أو تشقق في الظفر وعلامات نزيف تحته.

في حين أن الورم الحليمي في الظفر عادة ما يصيب ظفرًا واحدًا فقط في عموم السكان، فإن المصابين بمتلازمة BAP1 عادة ما يصابون بأظافر متعددة، وتأمل الأبحاث أن تساعد نتائجها في تحديد الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة BAP1.

علامة على الاظافر تؤكد إصابتك بورم نادر 

وقال إدوارد كاون، رئيس خدمات استشارة الأمراض الجلدية في المعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والجلد التابع للمعاهد الوطنية للصحة، في مجلة JAMA Dermatology: "نادرًا ما يُرى هذا الاكتشاف في عامة السكان، ونعتقد أن وجود تغييرات في الأظافر تشير إلى وجود أورام حليمية على أظافر متعددة يجب أن يدفع إلى التفكير في تشخيص متلازمة استعداد ورم BAP.

وقد فحص البحث بيانات 47 فردًا تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 72 عامًا من 35 عائلة، وكل منهم يحمل متغيرات BAP1، وكشف أن ما يقرب من 87% من المصابين بمتلازمة الاستعداد للورم BAP1 أظهروا تشوهات في الأظافر.

وشملت هذه الحالات انقسام الأظافر ونزيف الشظايا، وكثير منها يشير إلى الإصابة بالورم الحليمي للأظافر.

وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة JAMA Dermatology، أن الأورام الحليمية الظفرية أثرت على أظافر متعددة في حوالي 97% من المشاركين الذين يعانون من متلازمة استعداد الورم BAP1 والذين يعانون من حالة الأظافر، على النقيض من ذلك، تؤثر هذه الحالة عادةً على ظفر واحد فقط في عموم السكان.

تابع موقع تحيا مصر علي