عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسن القصبي: بعض الفتيات يرفضن الزواج بسبب العنف بين والديها

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة

قال الدكتور حسن القصبي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن شريعة الإسلام جاءت لتنفى التعدى وتحفظ الحقوق، وتنفى العنف بين الزوجين عن الخلاف، لافتا إلى أن القرآن الكريم حثنا على التقوى فى التعاملات فى قوله تعالى: " وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".

 

الزواج غايته السكن والألفة والرحمة

 

وأضاف الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء:  "الغاية النبيلة من الزواج هى السكن والألفة والرحمة، والأجناس المفروض تتألف ولا تتنافر، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقول إن الله رفيق يحب الرفق".

 

العنف الاقتصادى والنفسى على الزوجة

 

وتابع: "العنف الاقتصادى والنفسى على الزوجة، يعود فى الآخر على الأزلاد، حتى إننا نجد إن بعض الفتيات ترفض الزواج نتيجة تجارب والديهم، فالولد والبنت اليوم هما الزوج والزوجة فى الغد".

لدينا علاج فى الكتاب والسنة لمواجهة العنف الأسرى

واستكمل: "لدينا علاج فى الكتاب والسنة لمواجهة العنف الأسرى، ومنها الحلول الوقائية هى أن يحسن كل منهما اختيار الآخر، وأن يعرف كل منهما ما له وما عليه وأن يتواضع كل منما للآخر وأن يتغافل عن بعض الأمور فهى سنة غائبة، فالتغافل وليس الغفلة".

 

وأضاف: "من الحلول العلاجية، هى وأد الخلاف سريعا وعدم تركه للزمن حتى لا ينشط شياطين الإنس والجن فيزيدن المشاكل والخلافات بين الطرفين".
 

تابع موقع تحيا مصر علي