عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي .. قدم ثنائية فريدة مع فؤاد المهندس وصداقة وراء الكواليس

ذكرى وفاة عبد المنعم
ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي

يحل اليوم 9 يوليو ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي، الذي رحل تاركًا خلفه إرث فني وعلامة في تاريخ الفن المصري، وخلال مسيرة عبد المنعم مدبولي قدم ثنائية فريدة ومختلفة مع فؤاد المهندس وجمعتهما صداقة قوية استمرت لمدة 47 عامًا.

البداية الفنية لـ عبد المنعم مدبولي

بدأت خطوات عبد المنعم مدبولي تجاه الأضواء لعالم الفن من بوابة البرامج حين قدم برنامج ساعة لقلبك الإذاعي، رصده لكم موقع تحيا مصر، لتكون وجهة عبد المنعم مدبولي بعد ذلك لمسرح التلفزيون وهناك استطاع أن يضع بصمته الخاصة.

ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي 

عبد المنعم مدبولي قدم تاريخ مختلف عن الجميع، حيث استطاع عبد المنعم مدبولي أن ينشأ مدرسة كوميدية غير نمطية، وكان هدف عبد المنعم مدبولي أن يقدم الضحك الراقي بعيدًا عن الإسفاف، شهدنا ذلك من خلال أعمال عبد المنعم مدبولي ما بين المسرح والتلفزيون والسينما أيضًا.

ثنائية عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس

ومن جهة أخرى، كانت علاقة عبد المنعم مدبولي بـ فؤاد المهندس لا تقتصر على العمل فقط منذ البداية، ولكن كان بينهما علاقة صداقة قوية استمرت لمدة 47 عامًا، وانتهت بالوفاة، وقدم ثنائية فريدة ومختلفة في أعمالهما.

بدأت علاقة عبد المنعم مدبولي حين تعاون عبد المنعم مدبولي مع فؤاد المهندس لأول مرة في عمل واحد وهو برنامج ساعة لقلبك، والذي كان يقوم على تقديم اسكتشات تمثيل اشترك فيها العديد من النجوم.

ثنائية عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس 

وبعد نجاح عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس في برنامج ساعة لقلبك قررا الثنائي تكوين فرقة الفنانين المتحدين بالتعاون مع سمير خفاجي، وقدما الثنائي عبد المنعم مدبولي وفؤاد وفؤاد المهندس أعمال مسرحية أولها مسرحية أنا وهو وهي والتي كانت تأليف وإخراج عبد المنعم مدبولي وبطولة فؤاد المهندس.

ليجدد عبد المنعم مدبولي التعاون مع فؤاد المهندس من خلال مسرحية حالة حب ولكن هذه المرة كانت من بطولة  عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس واشتركت معهما في البطولة شويكار، بجانب مسرحية حواء الساعة 12 والتي كانت بطولة فؤاد المهندس وإخراج عبد المنعم مدبولي.

عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس 

صداقة وإخوة بين عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس

والجدير بالذكر أن علاقة عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس لك تقتصر على التعاون الفني فقط، بل يمكن أن نصنف علاقتهما على أنها صداقة تصل إلى حد الإخوة ظهرت في كل اللقاءات التي جمعت بينهما أو حين يذكر أحدهما في لقاء الآخر.

أبرز أعمال عبد المنعم مدبولي

والجدير بالذكر، أن تاريخ عبد المنعم مدبولي كبير ولكن خطوة السينما اتخذها في وقت متأخر حيث كانت أول أفلامه عام 1958 حين قدم فيلم أيامي السعيدة، ولكن عوض ذلك بتاريخ كبير من الأفلام والتي وصلت لـ 150 عمل سينمائي.

أبرزهم ربع دستة أشرار، عالم مضحك جدًا، غرام فى أغسطس، مطاردة غرامية، المليونير المزيف، أشجع رجل في العالم، أريد خلعًا.

تابع موقع تحيا مصر علي