عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الضرائب تطالب ممولي القاهرة والإسكندرية وجنوب الوادي بسرعة التوجه إلى المأموريات التابعين لها

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

أصدرت رشا عبدالعال، رئيس  مصلحة الضرائب المصرية، بيان طالبت فيه ممولي كل من مأموريات ضرائب الشركات المساهمة والاستثمار بالقاهرة والإسكندرية واستثمار جنوب الوادي والملزمين بالمرحلة السادسة لمنظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات  في 15 يوليو 2024 ، وفقاً  لقرار وزير المالية رقم (386) لسنة 2023 بسرعة التوجه إلى  المأموريات التابعين لها للحصول على أكواد التفعيل للدخول على البيئة الفعلية للمنظومة، مشيرة إلى أنه تم إتاحة أكواد التفعيل بالمأموريات اعتبارًا من 23 يونيو الجاري.

مصلحة الضرائب تهيب بالممولين سرعة الإلتزام بإدراج شركاتهم على البيئة الفعلية للمنظومة 

وأشارت في بيان يرصده تحيا مصر إلى أنه سيتم إتاحة البيئة الفعلية للمنظومة لممولي المرحلة السادسة منها اعتبارا من تاريخ الإلزام الفعلي في  ١٥ يوليو 2024،  وأهابت بالممولين  سرعة الإلتزام  بإدراج شركاتهم على البيئة الفعلية للمنظومة في الموعد المحدد وفقًا لقرار الإلزام ، حتى لا يتعرضوا  للعقوبات الواردة   بقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة.

رشا عبد العال تشدد على ضرورة إخطار الممولين من الأشخاص الذين يمتلكون وحدة سكنية أو وحدة مصيفية  ويقومون بتأجير أي منهم 

من جانبه، شددت رشا عبد العال على ضرورة إخطار الممولين من الأشخاص الذين يمتلكون وحدة سكنية أو وحدة مصيفية أو محل ويقومون بتأجير أي منهم سواء إيجار محدد المدة أو إيجار للمأمورية المختصة بذلك الأمر خلال شهر من تاريخ التأجير.

ونوهت إلى إن عدم فتح ملف ضريبي عن هذا النشاط، وعدم الإقرارعن الإيرادات الناتجة عن التأجير في إقرار ضريبة الدخل السنوية، هو صورة من صور التهرب الضريبى.

سعر الضريبة تصاعدي ويبدأ من 2.5% حتى 27.5% أو من 10% حتى 27.50% 

وأضافت أن سعر الضريبة تصاعدي ويبدأ من 2.5% حتى 27.5% أو من 10% حتى 27.50% حسب الفترات الضريبية التى يُحدد فيها الوعاء الضريبي وفقًا لمستوى شرائح  صافي الربح.

وأشارت إلى أن المُشرع الضريبي قد أعفى أصحاب هذا النشاط إذا كان صافى الإيراد لا يزيد على الشريحة الصفرية التى بدأت من 5000 جنيه وأصبحت 40000 جنيه، وذلك وفقا للتعديلات التى طرأت على القانون رقم 91 لسنة 2005.

تصريحات رئيس مصلحة الضرائب 

وكشفت أن هذا التنبيه يأتى فى إطار الدور الذى تحرص المصلحة دائمًا على أدائه، وهو نشر الوعى الضريبي فى المجتمع، حتى تساعد الممول على معرفة حقوقه والتزاماته وأداء التزاماته الضريبية بشكل صحيح يحميه من التعرض لأية عقوبات قانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي